إعلان

بعد ضبط شحنة زيوت مجهولة المصدر.. كيف تفرق بين الأصلي والمغشوش؟

01:10 م الأحد 06 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

أعلنت مصلحة الجمارك المصرية، عن ضبط كميات من زيوت السيارات مجهولة المصدر والمنشأ بقيمة مليون و845 ألف جنيه، ذلك أثناء محاولة تهريبها عبر معبر السلوم إلى الأراضي الليبية داخل سيارة نقل.

وكان العاملون في جمارك السلوم قد اشتبهوا في أحد السيارات أثناء إنهاء سائقها الإجراءات الجمركية، وعند الكشف عليها تبين أنها تحمل بحسب الجمارك 1378 طرد زيوت محركات وتروس مجهولة المصدر.

ويطرح الكثير من مالكي السيارات على أنفسهم سؤال، كيف يمكن التفريق بين الزيوت الأصلية والأخرى المغشوشة؟

السطور التالية ترصد بعض الخطوات للتفريق بين الزيوت معلومة المصدر والمقلدة:

اختيار التاجر

يعتمد الكثيرون في مصر عند شراء زيوت لسياراتهم على منافذ البيع ومراكز الصيانة الخاصة، ولذلك يجب التأكد من أمانة ومصداقية التاجر الذي يبيع تلك الزيوت قبل شرائها، أو الحصول عليها من المنافذ المعتمدة داخل محطات الوقود ومراكز صيانة السيارات المعتمدة.

علامة SAE

SAE هي اختصار لشهادة جودة تمنحها جمعية مهندسين السيارات الأمريكية، وتكون هذه العلامة مدونة على عبوات الزيوت، ووجودها على العبوة علامة على جودة الزيت.

شِعار Api

هذه الأحرف الثلاثة إذا ما وجدت مطبوعة على العبوة الخارجية للزيت فإن هذا دليل على أن النوع حاصل على رخصة الجودة من معهد النفط الأمريكي.

لون الزيت

عند تغيير زيت المحرك، يجب التحقق من درجة لون الزيت القديم، فإذا كان غير معتدل، قد يكون ذلك أحد الدلائل إما على عطب ما بالمحرك أو رداءة نوع الزيت وهنا يفضل استبداله بآخر أعلى جودة.

نهاية يجب التذكير بأن زيوت محركات السيارات تختلف وفقًا لاختلاف النطاق المكاني، أي أن المناطق الحارة مخصص لها أنواع معينة من الزيوت تختلف في تكوينها عن الأماكن المعتدلة والباردة.

الرسم التالي يوضح كيفية اختيار نوع الزيت المناسب بواسطة الأرقام المطبوعة على العبوات

2014_11_14_16_22_9_666

فيديو قد يعجبك: