إعلان

هل تزويد إطارات السيارة بالنيتروجين أفضل من الهواء العادي؟

05:08 م الجمعة 18 أغسطس 2017

تزويد إطارات السيارة بالنيتروجين

كتب - محمد حسين:

تعد الإطارات من المكونات الرئيسية بالسيارة، وتحظى بنصيب كبير من جانب صنّاع السيارات كونها من العوامل الأساسية في المحافظة على سلامة الركاب والسيارة معًا.

وقديمًا كان ملء الإطارات بالهواء بديهي، ولكن مع ابتداع تكنولوجيا تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين، تساءل سائقي السيارات عن مدى جدوى استبدال هواء الإطارات بالنيتروجين وتأثيره على إطالة عمر الإطارات وبخاصة في الأجواء الحارة؟

إطالة عمر الإطارات


يتفاعل الأوكسجين المكون الأساسي للهواء مع مادة المطاط المكونة للإطار ويسبب عملية أكسدة يضعف على إثرها جدار الإطار ويؤدي إلى عدم تماسك مكوناته ويفقد قوته. ومع السرعات وارتفاع درجات الحرارة يتفاعل الأكسجين مع البطانات الداخلية للإطار ويسبب تآكلها، أما النيتروجين لا يتفاعل مع مكونات الإطارات.

يحافظ على الجنوط من الصدأ


من مسببات صدأ "جنوط" السيارات بخار الماء والغازات المشبع بها الهواء الذي يتم ضخه داخل الإطارات، أما النيتروجين فهو جاف لا يسبب الصدأ.

بالونة الإطارات

يقلل "النيتروجين" من حدوث انتفاخ بجوانب الإطارات، أو ما يطلق عليه "البالونة" التي تظهر نتيجة اصطدام الإطارات بحفر أو مطبات ويحدث قطع وانفصال في مكونات الإطار الجانبية، ويتخللها الهواء وقد يلزم تغيير الإطار في هذه الحالة مهما كانت حداثته.

فيديو قد يعجبك: