تعرف على مميزات وعيوب "الإطارات الشتوية" للسيارات

02:03 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017
تعرف على مميزات وعيوب "الإطارات الشتوية" للسيارات

صورة أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

تستقبل مصر والمنطقة العربية في غضون أيام قليلة فصل الشتاء، ويسعى الكثيرون إلى تجهيز سياراتهم لمواجهة موسم الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة لتفادي أي أعطال أو مفاجآت قد تحدث أثناء القيادة.

ومن أهم التجهيزات التي ينصح خبراء السيارات بعدم تجاهلها، هي استبدال الإطارات الصيفية بالأخرى الشتوية المصممة للتعامل مع الأجواء في هذه الشهور من العام.

Winter1

وتتميز الإطارات الشتوية عن غيرها بقدرتها على تصريف وطرد مياه الأمطار العالقة بها من خلال النقوش والمسارات والخطوط العرضية المنتشرة بها، بعكس الإطارات الصيفية.

وتستطيع السيارة بواسطة الإطارات الشتوية وفقًا لما أكده إيان روبرتسون، خبير السيارات لموقع "Motor-1" أن تتوقف عند الكبح فوق الطرق المبتلة بمسافة تقل عن الإطارات الأخرى الصيفية بـ4 إلى 7 أمتار.

ويوضح روبرتسون أن النقوش والبروزات المتوفرة وعمق المداس الذي يصل إلى 4 ملم بالإطار الشتوي ترفع من معامل الاحتكاك بين السيارة والطريق، وهو ما يساعد في زيادة فاعلية الفرامل.

الإطارات الشتوية لديها القدرة كذلك على العمل بكفاءة في درجاء الحرارة المنخفضة، حيث يستخدم لتصنيعها نوع خاص من "الكاوتشوك" بعكس الإطارات الصيفية التي تتصلب وتتشقق في ظل درجات حرارة أقل من 7 مئوية.

Winter2

لكن وبالرغم من هذه المزايا التي يتمتع بها "الإطار الشتوي" فإن استخدامه يعتريه بعض العيوب، ويأتي في مقدمة تلك المساوئ صوته المرتفع أثناء السير، وذلك بسبب الاحتكاك بشكل أكبر بفعل البروزات المنتشرة بها.

كما يعيب الإطارات الشتوية أنها تسهم في استهلاك السيارة لمزيد من الوقود، وذلك بسبب ارتفاع معامل الاحتكاك مع الطريق.

ومن أبرز عيوب الإطارات المخصصة لفصل الشتاء الشتوية أن أسعارها الشرائية تزيد بنسبة 15 إلى 20% عن أسعار الإطارات الصيفية.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان