إعلان

أبرز 9 مخالفات مرورية شيوعًا في مصر.. وعقوباتها في القانون الجديد

12:49 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين:

يشهد الشارع المصري على مدار الساعة جملةٌ من المخالفات المرورية التي يعاقب عليها القانون، وتتباين تلك المخالفات ما بين الخطير والأشد خطرًا، سواء على المخالف أو المحيطين به.

وسعيًا من جانبها لمجابهة التحديات المرورية وردع المخالفين، واللحاق بركب التقدم التكنولوجي، تقدمت وزارة الداخلية بمشروع قانون مروري جديد يهدف إلى وضع الشارع المصري على الطريق الصحيح.

وفي الثامن عشر من أكتوبر الماضي، وافقت حكومة المهندس شريف اسماعيل على مشروع القانون وتمت إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة والصياغة قبل عرضه على مجلس النواب للمناقشة والتصويت.

وتنقسم المخالفات المرورية في القانون الجديد إلى 5 شرائح وفقًا لدرجة خطورتها، وتنص كل شريحة على خصم عدد من النقاط نظير كل مخالفة، ذلك من أصل 50 نقطة هي إجمالي ما يحصل عليه كل سائق.

ويرصد "مصراوي" في هذا التقرير العقوبات التي سيواجه بها القانون الجديد أبرز 9 مخالفات يرتكبها السائقون في شوارع مصر بشكل شبه يومي:

حزام الأمان

B_1

مخالفة عدم استخدام حزام الأمان يعاقب عليها القانون بخصم "نقطتين" من رصيد السائق، وهي مخالفة منصوص عليها بالشريحة الثانية.

الرجوع للخلف

B_2

يعاقب القانون الجديد كل من يرجع بسيارته إلى الخلف على الطرق بخصم "نقطتين" من رصيده، وتنتمي هذه المخالفة إلى شريحة المخالفات الثانية.

طفاية الحريق

B_3

يتم خصم "نقطة واحدة" من السائق لعدم توافر طفاية الحريق بالسيارة أو انتهاء صلاحيتها، وتندرج هذه المخالفة ضمن المنصوص عليه في الشريحة الأولى من المخالفات.

حقيبة الإسعافات

B_4

افتقار السيارة لحقيبة الإسعافات الأولية والمثلث العاكس، يعرض قائدها لخصم "نقطة واحدة" من رصيد رخصته، وتنتمي هذه المخالفة إلى الشريحة الأولى بالقانون.

الانتظار في الممنوع

B_11

يعتبر الانتظار في الأماكن الممنوعة من المخالفات الأكثر شيوعًا في مصر، ويتم خصم "نقطتين" من رصيد المخالف، وتنتمي هذه المخالفة إلى الشريحة الثانية بالقانون.

الهاتف المحمول

B_6

استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة من المخالفات المنصوص عليها في الشريحة الثانية من القانون، ويعاقب مرتكبها بخصم نقطتين من رخصته.

آلة التنبيه

B_7

استخدام آلة التنبيه "الكلاكس" بدون داعٍ وبصورة مزعجة، أو في الأماكن المحظور استعمالها في إطارها، تندرج تحت الشريحة الثانية والتي تنص على خصم نقطتين من رصيد رخصة السائق.

السرعة الزائدة

B_8

عند تجاوز السرعات المقررة بما لا يتعدى 50 كم/س، يتم خصم "أربع نقاط" من رصيد رخصة السائق مع تعليق رخصة القيادة لحين إتمام دورة توعية لمدة 5 أيام بمعدل خمس ساعات يوميًا والتحفظ على السيارة لمدة سبعة أيام، وهي المخالفة المنصوص عليها في الشريحة الرابعة بالقانون.

القيادة تحت تأثير الكحول

B_5

القانون الجديد يغلظ عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر أو الكحول، حيث تم وضعها ضمن الشريحة الخامسة التي تنص على خصم 5 نقاط من رصيد المخالف وتعليق رخصة القيادة والتحفظ على السيارة لمدة أسبوعين وإلزام المخالف بالالتحاق بمركز تأهيل لمدة لا 10 أيام بمعدل 5 ساعات يوميًا.

فيديو قد يعجبك: