إعلان

"ESPN" تلقي الضوء على أول مصرية ستشارك في بطولة العالم للراليات

08:00 م الأحد 21 يناير 2018

يارا شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

نشرت شبكة قنوات "ESPN" الرياضية الأمريكية تقريرًا عن السباقة يارا شلبي التي تعد أول سيدة مصرية تشارك في سباقات الراليات الصحراوية، والتي استطاعت بعد بضع سنوات قليلة من المشاركة فيها، أن تحقق نتائج جيدة أبرزها المركز الأول في فئة الهواة في سباقات الفردي بالإمارات العربية في عام 2015.

يارا التي تبلغ من العمر (36 سنة) وتعمل أخصائية بأحد البنوك، وأم لطفل في الثامنة، وعاشقة للمغامرات. كانت من قبل تمارس رياضة القفز بالمظلات، وتسلق الجبال، وبدأ حبها للقيادة في الصحراء عندما علقت سيارتها في عام 2012 بالصحراء خلال قيادتها لسباق سفاري مع بعض زملاء العمل. وأبدت دهشتها الكبيرة كيف تمزقت إطارات المركبات خلال انجرافاتها في الرمال العميقة بالصحراء. وكيف كان السائقين يقودون في تلك التضاريس الوعرة بقدر كبير من المهارة.

وفي غضون أشهر قليلة عقب هذا الحادث تمكنت من الدخول في سباق رالي مصري بالصحراء الشرقية وانهته في المركز العاشر من بين إحدى عشر سيارة. وفي نهاية عام 2013، حققت المركز الرابع من بين 12 متسابق في سباق رالي بالصحراء الغربية.

وبالرغم من أن سلفها سامية علوبة كانت سائقًا مشاركًا "ملاحًا" لزوجها والد يارا في سباقات رالي الفراعنة في التسعينيات من القرن الماضي، إلا أن "شلبي" تُعد أول سائقة مصرية تتمكن من إنهاء سباق رالي عبر جمهورية مصر العربية، واستغرق إكماله خمسة أيام وتمكنت خلاله من قطع مسافة 370 ميل كل يوم. وتمكنت من إنهاء سباق عام 2014 في المركز الأول، علي الرغم من اشتراك اثنين فقط من المصريين بجانب 14 من الأجانب.

تقول يارا إنها عندما شرعت في ممارسة هذه الرياضة، كان عليها أن تقنع بعض السائقين من الرجال أنها لائقة بدنيا وقوية بما يكفي للانضمام لتدريبات السفاري. وفي عام 2015، عندما كانت تنشر أشياء عن النهائيات الرائعة للسباقات التي شاركت فيها بمصر، بما في ذلك أول سباق لها بمصر والذي كان لمسافة 1800 ميل وحمل الاسم الشهير "رالي الفراعنة"، اتخذت الحكومة قرارًا بمنع السباقات في الصحراء في محاولة لتجنب التهديد الإرهابي المتنامي في ذلك الوقت.

وعندما قررت التحول لصحراء الإمارات العربية للمشاركة في سباق هناك على مسافة تقدر بنحو ألفي ميل من منزلها بالقاهرة، استمرت محاولاتها لمدة عامين للدخول في تحدي صحراء أبو ظبي في شهر مارس. ويعتبر هذا السباق جزءًا من كأس العالم لسباقات رالي السيارات عبر الدول، ولم يكن لدى من رأوها من سائقي الرالي أي شك في أنها يمكن أن تنافس مع أفضل السائقين في هذه الرياضة.

وتؤكد يارا شلبي أنها تعشق سباقات السيارات، لأنها قادرة علي عبور الكثبان الرملية والتغلب على العديد من المواقف الصعبة والتمتع بالصحراء لمسافات تتراوح بين 300 إلي 400 كيلومتر، وتضيف بأن متعة القيادة في الصحراء هي إحساس لا يمكن وصفه.

وعلي عكس رياضات السيارات داخل الحلبات، حيث يحاول السائقين إنهاء عدد محدد من اللفات في زمن قياسي، فإن سائقي الراليات يقومون بالتنقل من نقطة لأخري علي الطرق الوعرة مستعينين بكتاب الطرق وذكائهم وحيلهم الخاصة. وفي بعض سباقات الرالي، يقوم السائقين بالقيادة لعشر ساعات كاملة في اليوم، ولعدة أيام متتالية.

1

فيديو قد يعجبك: