تعرف على أطول 11 جسرًا في العالم.. أحدها في دولة عربية (صور)

01:07 م الأحد 21 يناير 2018

كتبت- نانسي الرويني:

تُعتبر الجسور- وبخاصة العملاقة منها- معالم سياحية بارزة، ولعل ما يميزها ضخامتها وارتفاعها وطولها وتصميمها الهندسي.

ونظرًا لأهميتها السياحية للعشرات من البلدان وملايين السائحين، أعدت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرًا عن الجسور الأطول حول العالم.

1- جسر دانيانج كونشان

يقع جسر "دانيانج كوشان" في دولة الصين، ويعد أطول جسر في العالم، إذ يبلغ طوله 164.8 كيلو متر، تم افتتاحه في عام 2011، يمتد هذا الجسر بين مدينتي دانيانج وكوشان، ويقتطع جزء من خط سكة حديد بكين شنغهاي في دولة الصين.

2- تيانجن جراند بريدج

يعد جسر تيانجن ثاني أكبر جسر في العالم، يوجد في الصين، فهو جزء من خط سكة حديد بيكين-شنغهاي، إذ يبلغ طوله 113.7 كيلو متر، ويمتد بين مدينتي لانجفانج، وتشينجشيان.

3- هونج كونج-تشوهاي-ماكاو بريدج

يربط الجسر والنفق الخاص به المراكز التجارية في هونج كونج، وماكاو، مع تشوهاي، ويبلغ طوله 55 كيلو متر، ويعبر نهر "تشوجيانج" في الصين.

4- بانج نا إكسبرس واي

يعتبر جسر بانج من أطول الجسور الموجودة في العالم، إذ يبلغ طوله مسافة قدرها 55 كيلو متر، ومعروف رسميًا باسم بورافا ويثي السريع، والذي يقدر ارتفاعه بستة حارات عن ارتفاع الطريق السريع في تايلاند.

5- جسر جياوزو باي

يبلغ طوله 42.4 كيلو متر، ويربط الجسر خليج جياوزو في مدينة تشينغداو، بمقاطعة مدينة شاندونج الساحلية الصينية بجزيرة هوانجدو فى خليج جياوزو.

6- بحيرة، بونتشارتراين، كوسيواي

يقرب هذا الجسر المزدوج، من نيو أورلينز بولاية لويزيانا الأمريكية، وحصل على رقم قياسي عالمي في موسوعة جينيس، لأطول جسر فوق المياه، تم الانتهاء منه وافتتاحه عام 1969، ويبلغ طوله 38.3 كيلو متر.

7- خط مترو ليما

هو واحد من أطول خطوط المترو في أمريكا الشمالية والجنوبية، مبني على 34.6 كيلو متر، يصل إلى 26 محطة، ويذكر أن بعد ثلاث سنوات من افتتاحه، لم يستخدمه راكب واحد بانتظام.

8- جسر الملك فهد

تم افتتاح جسر الملك فهد عام 1986، إذ يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين، يبلغ طوله 25 كيلو متر، وأثناء تفعيل الحظر على قيادة النساء في المملكة العربية السعودية، كان هذا الجسر الوحيد في العالم المسموح للمرأة بالقيادة فوقه من البحرين بشرط ألا تعبر السعودية من الطرف الآخر.

9- جسر فاسكو دي جاما - البرتغال

يعد أطول جسر في أوروبا، يبلغ طوله 12.3 كيلو متر، ويمتد إلى نهر تاجوس في لشبونة، فإنه يكتسح جسر أوريسند الذي يربط الدنمارك والسويد.

10- جسر برومفورد

يعد من أطول الجسور في المملكة المتحدة، يبلغ طوله 5.6 كيلو متر، استغرق بناءه ثمان سنوات.

11- معبر كوينزفيري

معبر كوينزفيري مكون من 3 هياكل بطول 2.7 كيلو متر، افتتح في العام الماضي، استغرق بناؤه 6 أعوام، يصل إلى شمال إسكتلندا عبر نهر فورث، ويبلغ ارتفاعه 210متر.

إعلان

إعلان

إعلان