إعلان

للمبتدئين.. معاني إشارات المرور والفرق بين الدائرة والمثلث والمستطيل

03:51 م الأربعاء 31 مارس 2021

معاني إشارات المرور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يواجه الكثير من المبتدئين في قيادة السيارات، صعوبة في التعرف إلى والتفريق بين إشارات المرور المنظمة لعمليات السير بالطرق، والتي تعتمدها دول العالم المختلفة.

وتعد إشارات المرور جزءًا أساسيًا في قيادة السيارة، إذ يؤدي الجهل بها إلى تعرض السائق لجملة من المشكلات، تبدأ بالغرامات المرورية وقد تنتهي إلى حوادث قاتلة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الجهل بالإرشادات المرورة أو عدم اتباعًا، يعد واحدًا من الأسباب الرئيسية لحوادث السيارات التي يقضي فيها نحو 1.2 مليون شخص سنويًا.

وفي مصر يشترط أن يكون المتقدم للحصول على رخصة قيادة، ملمًا بإشارات المرور، حيث ينقسم اختبار القيادة إلى قسمين الأول نظري ويدور حول إشارات المرور، وثانيًا الاختبار العملي حول مهارات القيادة.

وتنقسم إشارات المرور إلى أربعة أقسام رئيسة، أولها الإشارات التحذيرية والهدف منها تحذير السائقين من المخاطر المحتملة، وفي معظم الدول تكون ذات خلفية سوداء معززة بالصور.

القسم الثاني يعنى بإشارات التنظيم، حيث يوضح القوانين الواجب اتباعها بالطريق، وغالبًا ما تكون تلك الإشارات على شكل مستطيل.

أما القسم الثالث من الإشارات المرورية مخصص لمساعدة السائقين في حالات الانعطاف أو عبور الطرق المتقاطعة، ويعتمد هذا القسم بشكل أساسي على الأسهم.

القسم الرابع والأخير هو إشارات المنحدرات وفيه يوضح للسائق أنه مقبل على منحدر والمسافة المتبقية قبل الوصول للمنحدر وأماكن السلامة التي يمكن التوقف إليها.

تعتمد الإشارات المرورية على ثلاثة إلى أربعة أشكال هندسية، ويخصص كل شكل منها للتعبير عن موقف مروري معين، فمثلًا (الدائرة) غالبًا ما تستخدم مع إشارات المنع، و (المثلث) للإشارات التحذيرية، و(المستطيل) للإرشادات والإشارات التثقيفية.

ويمكن من خلال الصور المرفقة، التعرف على معاني عدد من الإشارات المرورية:

إشارات المرور_1

إشارات المرور_2

إشارات المرور_3

إشارات المرور_4

فيديو قد يعجبك: