إعلان

جمال بيومي: مستوردو السيارات الأوروبية ابتلعوا الإعفاء الجمركي

01:38 م السبت 25 أبريل 2020

الإعفاء الجمركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب وأمين عام الشراكة الأوروبية الأسبق، إن السيارات الأوروبية لم تنخفض أسعارها بالقدر الكافي بعد إعفائها من الرسوم الجمركية قبل نحو عام ونصف.

وأضاف بيومي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر: "مستوردو السيارات في مصر ابتلعوا فارق الإعفاء الجمركي ولم يستفد المواطن من الشراكة الأوروبية بالشكل الذي يشعر معه بالفارق قبل وبعد الإعفاء".

وأوضح أن الإعفاءات الجمركية التي تطبقها الحكومة المصرية على الواردات الأوروبية منذ مطلع 2019 الماضي كانت قادرة على تخفيض السيارات بشكل أكبر لولا تلاعب التجار بالأسعار.

وأشار إلى التباين الذي لا يزال واضحًا بين السيارات الآسيوية التي لا تتمتع بأي خصم جمركي وبالرغم من ذلك تباع بأسعار أرخص من منافستها الأوروبية التي تحظى بإعفاء جمركي بنسبة 100%.

وضرب أمين الشراكة الأوروبية مثالًا بحجم انتشار السيارات الآسيوية في الشارع المصري مقارنة بالأوروبية، قائلًا المستهلك المحلي يريد سيارة فعل لذا يلجأ للأرخص وليس لجودة المنتج الأغلى.

وفي سياق آخر أكد بيومي أن العلامات الصينية قد تكون الأكثر قدرة على العودة في فترة وجيزة بعد انتهاء أزمة كورونا، كونها تلبي احتياجات المستهلك المصري، إذ توفر سيارة مقبولة بسعر رخيص.

وأوضح أن عودة شركات السيارات في الصين إلى العمل قبل نظائرها، يعطيها ميزة أخرى حيث ستكون قادرة على توفير متطلبات الأسواق المختلفة بعكس شركات أخرى أمريكية وأوروبية.

ويشهد سوق السيارات المصري حالة من الركود شبه التام خلال الفترة الماضية، متأثرًا بالشلل الذي أصاب صناعة السيارات العالمية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فضلًا عن الإجراءات الاحترازية التي تطبقها مصر للحد من انتشار الفيروس.​

يذكر أن البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" لمبيعات شهري يناير وفبراير الماضيين تنبئ بانتعاشة كبيرة، إذ تخطت معدلات النمو حاجز الـ100%، إلا أن التوقف الذي ألحقه الفيروس بالسوق قلص فرص النمو إلى الحد الأدنى.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان