إعلان

تركيا ترفع الرسوم الجمركية على السيارات الأمريكية بنسبة 140%

11:14 ص الأربعاء 15 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ):

زادت تركيا الرسوم الجمركية على مجموعة من المنتجات الأمريكية تتراوح ما بين السيارات إلى التبغ، اليوم الأربعاء، في خضم أزمة العملة والخلاف الدبلوماسي والتجاري مع الولايات المتحدة.

ونشرت السلطات هذه التدابير الجديدة في الجريدة الرسمية وأعلن أنها دخلت حيز التنفيذ على الفور وتشمل زيادة بنسبة 140% على المشروبات الكحولية المصنوعة في الولايات المتحدة وزيادة بنسبة 120% على السيارات الأمريكية.

كما شملت القائمة منتجات البلاستيك والفحم.

ويتم تطبيق الرسوم الجديدة التي تم نشرها في الجريدة الرسمية التركية فورا وتشمل فرض رسوم بنسبة 140% على الكحوليات الأمريكية وبنسبة 120% على السيارات الأمريكية. كما ارتفعت الرسوم الجمركية بنسبة 60 % على مستحضرات ومنتجات التجميل و60 % على التبغ و50 % على الأرز و50 % على الورق.

وقال نائب الرئيس التركي "فؤاد أوكتاي" على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "كجزء من ردنا المبدئي، تم رفع الرسوم على بعض المنتجات وذلك ردا على الهجمات المتعمدة من الإدارة الأمريكية على اقتصادنا".

وفي تعاملات اليوم في أسواق المال الآسيوية تراجعت الليرة التركية بنسبة 2% إلى 47ر6 ليرة لكل دولار، في حين تراجعت أمام اليورو بنسبة مماثلة تقريبا إلى 33ر7 ليرة لكل يورو.

كانت العملة التركية قد استردت أمس جزءا من خسائرها بعد أن كانت قد تراجعت إلى مستوى قياسي يوم الاثنين، وذلك في أعقاب تقارير عن اعتزام وزير المالية التركي بيرات البيراق عقد مؤتمر عبر الهاتف مع مئات المستثمرين الأجانب يوم الخميس المقبل.

وقال أوكتاي "شعبنا .. يتفق مع الرأي العام العالمي ضد البلطجة ومع شجاعة العالم ضد الظلم".

من ناحيته يواصل الرئيس التركي رجب طيب أرودغان التحدي في مواجهة الأزمة ويتحدث عن "الإرهاب الاقتصادي والقتلة المحترفين" والحرب الاقتصادية والبلطجة في النظام العالمي، مهددا بدخول بلاده في تحالف جديد مع روسيا والصين.

كان الرئيس التركي قد دعا أمس إلى مقاطعة الأجهزة الإلكترونية الأمريكية.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أردوغان القول خلال فعالية في أنقرة :"سنصنع ونصدر منتجات بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية ... وسنقاطع السلع الإلكترونية الأمريكية".

وقال :"إذا كان لديهم آيفون، فلدينا سامسونج على الجانب الآخر".

وأضاف :"لدينا فينوس وفيستل في بلادنا"، في إشارة إلى شركة "فيستيل إلكترونيك" والهاتف الذكي الذي تنتجه.

تجدر الإشارة إلى أن هواتف سامسونج مستخدمة بصورة واسعة في تركيا. إلا أنها، تماما مثل فينوس، تستخدم نظام تشغيل "أندرويد" من شركة جوجل الأمريكية العملاقة.

فيديو قد يعجبك: