إعلان

خبير يوضح للمستهلكين كيفية احتساب سعر السيارة التقريبي قبل الشراء

01:30 م السبت 11 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال اللواء رأفت مسروجة، خبير صناعة السيارات الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن هناك بعض المدخلات والنسب التي يتم من خلالها تحديد سعر السيارة التقريبي، والتي يجب أن يعرفها المشتري قبل اتخاذ قرار الشراء.

وأضاف مسروجة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر أن سعر تسليم السيارة برصيف الميناء في مصر يضاف إليه الرسوم الجمركية والضرائب ورسوم التنمية والنقل، ثم يضاف بعد ذلك تكلفة العمالة والتشغيل وقدرها 15%، وسعر المنطقة الحرة، أو عند البيع بالجنيه المصري يضاف 6%.

وأوضح أنه باحتساب هذه النسب يصل المستهلك إلى السعر التقريبي للسيارة التي يسعى لشرائها، لكنه أكد في الوقت ذاته أن الأسعار الفعلية في السوق أكبر بكثير من الأسعار التقريبية.

وأشار رئيس "أميك" إلى أن هناك طريقتين لتسعير السيارات في السوق المحلي، الأولى هي (الاختراق) ومن خلالها يقوم الوكيل بتحديد هامش ربح ضئيل وطرح أعداد كبيرة من السيارات للبيع بأسعار مخفضة لزيادة الإقبال.

أما الطريقة الثانية للتسعير تسمى (اسكننج) وهي التي يتبعها الغالبية العظمى من وكلاء العلامات التجارية، وتعتمد هذه الطريقة على تطبيق هامش ربح مرتفع جدًا وطرح أعداد محدودة للغاية من السيارات.

وأنهى مسروجة حديثه متوقعًا ألا تتجاوز المبيعات الإجمالية بنهاية عام 2018 حاجز الـ170.000 سيارة أي بزيادة قدرها 25% مقارنة بمبيعات العام الماضي التي توقفت عند 135.600 وحدة.

فيديو قد يعجبك: