إعلان

تقارير.. "تاتا موتورز" تحدد مصير السيارة الأرخص في العالم

12:56 م السبت 14 يوليه 2018

كتب - أيمن صبري:

كشفت تقارير صحفية أن شركة تاتا موتورز الهندية لصناعة وتطوير السيارات، اتخذت قرارًا بوقف إنتاج أيقونتها "Tata Nano" هاتشباك التي تعد أرخص سيارة في العالم، وذلك بعد 10 سنوات من بدء إنتاجها.

وقالت صحيفة "dailyhunt" الهندية إن ضعف الإقبال على شراء السيارة بالرغم من سعرها الاقتصادي، أجبر الشركة على تقليص معدلات التصنيع بشكل حاد وصل إلى إنتاج سيارة واحدة خلال يونيو الماضي في مقابل 275 سيارة في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت تاتا أعلنت في سبتمبر الماضي عن استمرار إنتاج "تاتا نانو" لبعض الوقت، ذلك كونها السيارة الهاتشباك الوحيدة لدى الشركة ضمن فئة المبتدئين، كما أنها تنافس في الأسواق الهندية وبعض الدول الأخرى بإصدار نانو AMT.

ويرى موقع "worldpronews" أن فشل بيع نانو في السوق الهندي يمثل تناقضًا صارخًا بالنظر إلى نمو مبيعات الدراجات النارية التي ارتفعت بنسبة 22% والسيارات التجارية التي نمت بنسبة 42% خلال يونيو الماضي فقط.

ووفقاً لمحللي شركة نومورا هولدنجز، فإن التنافسية في السوق الهندي لم تعد تتحكم فيها السلع الجاذبة بأسعارها المتدنية، ضاربين مثالًا بشركة ماروتي سوزوكي التي بدأت في إنتاج سيارات ذات هامش ربح أعلى، حيث أصبحت طرازات Baleno و DZire و Brezza تمثل الآن جزءًا كبيرًا من مزيج المبيعات أكثر من سيارات Alto و Wagon-R الأساسية.

وقال أحد ممثلي الشركة في تصريح رسمي، إن القرارات المتعلقة بإنتاج نانو تم اتخاذها بعد دراسة متغيرات السوق والتنافسية الناشئة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الحديث عن مصير السيارة لا يجب أن يتحدد من خلال معدلات الإنتاج عن شهر واحد.

وفي أغسطس من عام 2017 ألمحت الشركة إلى استبدال نانو التقليدية بنسخة كهربائية، ثم أكدت في وقت لاحق أنها لن توقف إنتاج النسخة المزودة بمحرك احتراق داخلي وذلك نزولًا عند رغبة المستثمرين، إلا أنها ستكتفي بإنتاجها بنظام الطلب فقط.

يذكر أن سيارة "Tata Nano" هاتشباك رباعية الأبواب التي يعرف عنها افتقارها لوسائل الأمان القياسية، تباع في الأسواق العالمية بأسعار تبدأ من 3500 دولار أمريكي، ما يعادل (61.300 جنيه مصري).

فيديو قد يعجبك: