إعلان

5 نصائح حتى لا تتحول "الوسائد الهوائية" في السيارة إلى أداة قتل

02:44 م الأربعاء 02 مايو 2018

إنفجار الوسادة الهوائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين:

شهد أحد شوارع مدينة نصر بمحافظة القاهرة أمس، حادثًا مأساويا قتل فيه سائق سيارة، بعدما انفجرت الوسادة الهوائية في وجهه إثر اصطدامٍ أكد شهود عيان أنه بسيط للغاية.

ولقي الشاب الذي كان يقود سيارة تحمل علامة إحدى شركات السيارات التشيكية، مصرعه في الحال، وأبرزت اللقطات المصورة المتداولة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الضرر الذي تسبب فيه انفجار كبسولة وسادة الهواء وتحطيمها لعجلة القيادة بالكامل.

ودفع الحادث الكثيرين للتساؤل عن كيفية تفادي أضرار الوسائد الهوائية وعدم تحولها إلى أداة للقتل، وللرد على التساؤل تواصل "مصراوي" مع المهندس ماجد نشيد، خبير الصيانة والمسؤول بشركة (ناسيتا أوتوكير) لخدمات الصيانة السريعة للسيارات، والذي أكد أن التعامل مع الوسائد الهوائية بأمان يجب أن يكون من خلال النقاط التالية:

عيوب الصناعة

عيوب الصناعة

يجب التأكد من عدم وجود عيوب صناعة بالوسائد الهوائية حيث قد ينتج عن أي خلل بها سواء في حساس النفخ أو عيوب التصميم حوادث قاتلة.

وكان حكومات دول بالتعاون مع العشرات من شركات السيارات الكبرى دشنت حملات استدعاء للسيارات لإعادة فحصها والتأكد من سلامة وسائد الهواء بها، خاصة في أعقاب فضيحة شركة "Takata" اليابانية المتخصصة في صناعة وتطوير الوسائد الهوائية والتي اعترفت بوجود عيوب صناعة بمنتجاتها قد تسبب في مقتل الركاب.

الصيانة

الصيانة

وسائد الهواء لا يمكن صيانتها، ويجب تغييرها في حال تعرضها لأي عطل، وشدد على أن ذلك يجب أن يتم ذلك من خلال الوكيل المتخصص لكل سيارة للتأكد من سلامة تركيب وسائد الأمان.

متابعة التحذيرات

تحذيرات

لابد من متابعة تحذيرات لوحة الأعطال بالسيارة، والتي تتضمن حالة وسائد الهواء، وبمجرد ظهور علامة العطل يجب فحصها على الفور.

سلامة نظام الأمان

سلامة نظام الأمان

من الخطوات المهمة التي يجب اتباعها فحص نظام الأمان بالسيارة بشكل كامل، لأن السيارات الحديثة في الغالب ترتبط بها جميع أنظمة الأمان في حزمة واحدة، والذي يشمل فرامل السيارة، أحزمة الأمان، ووسائد الهواء.

حزام الأمان

حزام الأمان

قوة انفجار كبسولة وسائد الهواء شديد جدًا، وقد ينتج عنه ضرر كبير في حالة عدم ارتداء حزام الأمان الذي يعمل على زيادة ثبات جسم ركاب السيارة والتحكم في قوة الارتداد.

فيديو قد يعجبك: