إعلان

لماذا تتجه شركات السيارات العالمية للاستغناء عن بعض العاملين لديها؟

07:01 م الأحد 22 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

كشف عدد من شركات السيارات العالمية في الآونة الأخيرة سعيها للاستغناء عن عدد من العاملين بمصانعها، لأسباب تتعلق بضعف المبيعات ومحاولة تخفيض النفقات للحد من الخسائر وإعادة هيكلة الشركات المنضمة حديثًا لكيانات كبرى.

كان فرع جنرال موتورز الأمريكية في كوريا الجنوبية وفقًا لما نشرته وكالة "بلومبرج" الاقتصادية في طليعة الشركات التي أعلنت صراحة عن إشهار إفلاسها وتسريح كامل عمال المصانع بسبب الأزمة المالية التي تمر بها.

وقدمت الشركة الأمريكية خطة استثمارية بقيمة 2.8 مليار دولار تشمل مبادلة ديون بقيمة 2.7 مليار لإحياء أعمالها، وأكدت في حال تم رفض الحكومة المحلية الخطة أنها ستتقدم بطلب إشهار "إفلاس" والخروج من السوق.

ومن كوريا الجنوبية إلى ولاية أوهايو الأمريكية وتحديدًا داخل مصنع جنرال موتورز الذي ينتج سيارة "شيفرولية كروز"، أعلنت الإدارة أنها ستستغني عن قرابة 1000 عام من إجمالي عدد العاملين البالغ 3000 عامل، بسبب ضعف الإقبال على السيارة المزودة بمحرك ديزل.

وفي أعقاب إعلان جنرال موتورز، خرجت تقارير إعلامية تتحدث عن اتجاه شركة صناعة السيارات الألمانية "أوبل" المملوكة حديثا لمجموعة "بيجو ستروين" الفرنسية الاستغناء عن أكثر من 4 آلاف عامل بحلول 2020.

وقال فولفجانج شافير كلوج، رئيس مجلس عمال "أوبل" إن هذا يعني أنه سيتم تنفيذ خطط "بيجو ستروين" الفرنسية بالكامل وأكثر.

حديث فولفجانج شافير أعاد التذكير بأن "بيجو سيتروين" الفرنسية أعلنت في العام الماضي أنها ستستغني بنهاية 2018 الحالي عن ما يقرب من 20 ألف عامل وعرض مكافأة نهاية خدمة تصل إلى 275 ألف يورو (340 ألف دولار) للعمال الذين سيتم الاستغناء عنهم.

شركة صناعة السيارات الفارهة البريطانية جاجوار لاند روفر انضمت هي الأخرى لقائمة الشركات التي تسعى للتخلص من المشتغلين بها لضغط النفقات ووقف نزيف الخسائر جراء الإحجام عن الشراء في الآونة الأخيرة، وخاصة السيارات المزودة بمحركات ديزل.

وأعلنت الشركة البريطانية منذ أسابيع قليلة أنها لن تحدد عقود العمل الخاصة بنحو 1000 من العاملين بمصنعها.

أما نيسان اليابانية فهي أحدث المنضمين إلى القائمة، حيث أعلنت مؤخرًا عن تخفيض عدد العاملين بمصنعها الذي يضم أكثر من 6800 عامل ويقع في سندرلاند شمال شرقي انجلترا، معللة بالانخفاض الحاد في مبيعات سيارات الديزل.

وعلق أحدث المسئولين بالشركة اليابانية قائلًا إن سياسة تخفيض العمالة هو إجراء آني للحد من الخسائر، مضيفًا أن نيسان قد توظف عاملين جدد في المستقبل القريب.

فيديو قد يعجبك: