s

مصمم ألماني: الكوبيه رباعية الأبواب سيارات صالون تم التلاعب في جيناتها

11:57 ص الإثنين 19 مارس 2018

برلين - (د ب أ):

تروج الشركات العالمية لسيارات الكوبيه رباعية الأبواب الجديدة، مثل أودي A7 Sportback ومرسيدس CLS، باعتبارها تكملة لسيارات الصالون التقليدية، ولكن مَن الذي يشتري مثل هذه الموديلات ولماذا؟

ويمتاز المظهر الخارجي للموديلات الكوبيه رباعية الأبواب من خلال الخطوط الانسيابية وخط السقف وغطاء المؤخرة الكبير، كما أنها تحتل موقعا وسطا من الناحية التصميمية بين سيارات الصالون والموديلات الكومبي، وتظهر هذه الصفات المستمدة من عدة فئات من السيارات في أيقونة أودي A7 Sportback ومرسيدس CLS.

وأوضح باولو تومينيللي، بروفيسور التصميم بجامعة كولن التقنية، قائلا: "لا يجب النظر إلى هذه الموديلات باعتبارها موديلات كوبيه، ولكنها عبارة عن سيارة صالون تم التلاعب في جيناتها".

ولذلك فإنها تبدو للكثيرين بأنها أجمل من سيارات الصالون التقليدية، كما أن موديلات الكوبيه رباعية الأبواب الحالية تعتبر مستمدة من سيارات الصالون العادية مع بعض التعديلات التصميمية البسيطة، وأكد خبير السيارات أن سيارات الصالون التقليدية بدأت تفقد أهميتها؛ نظرا لأنها تبدو مملة، ولكن من خلال الموديلات الكوبيه رباعية الأبواب وسيارات الصالون الهاتشباك أخذت موديلات الصالون التقليدية شكلا جديدا.

التميز عن الآخرين

وتهدف الموديلات الكوبيه رباعية الأبواب إلى تلبية رغبات العملاء، الذين لا يفضلون قيادة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV أو الموديلات الكومبي، ويرغبون في التميز عن الآخرين. وأضاف باولو تومينيللي أن هذه الفئة من السيارات تثير اهتمام العملاء، الذين يرغبون في اقتناء سيارة تختلف عن موديلات الصالون والكومبي السائدة، وينظر العملاء لهذه السيارات بعين التقدير والاحترام؛ لأنها تتمتع بوضع خاص وتوفر لأصحابها بعض الوجاهة الاجتماعية.

ولكن مقارنة بسيارات الصالون وموديلات الكومبي تنطوي موديلات الكوبيه رباعية الأبواب على عيوب، فمن خلال الخطوط الانسيابية وخط السقف المنحدر للخلف يفسد الشعور برحابة السيارة بسبب النوافذ الأصغر حجما، وفي المقابل تتمتع هذه الفئة من السيارات بغطاء مؤخرة كبير، كما يمكن استعمال حيز التخزين بمرونة، بحيث يمكن نقل الأشياء الكبيرة والأغراض الضخمة.

وقد قامت شركة مرسيدس بإطلاق سيارة الصالون الكوبيه CLS لأول مرة خلال 2003، وكان ينظر إليها باعتبارها سيارة من الفئة E، وبلغت مبيعات هذه السيارة حوالي 350 ألف نسخة، وقامت العديد من الشركات الألمانية الأخرى بطرح هذه الفئة مثل أودي A7 Sportback وسيارة بي إم دبليو جران كوبيه من الفئة السادسة وسيارة فولكس فاجن Arteon.

وتمتاز السيارات الكوبيه رباعية الأبواب بتقليص نفقات التطوير؛ نظرا لأنها تعتمد على نفس المنصات الخاصة بسيارات الصالون؛ حيث تعتمد سيارة مرسيدس CLS ذات السقف المميز والشكل الكوبيه على نفس قاعدة العجلات لسيارة الصالون من الفئة E، ولكنها تتمتع بطابع أكثر رياضية ويجلس الركاب على وضع أكثر انخفاضا، بالإضافة إلى النوافذ بدون إطار، والتي تعزل الصوت بشكل أفضل.

وأوضح ميشيل كيلتز، مدير تطوير سيارة CLS بشركة مرسيدس، قائلا: "نالت سيارة CLS استحسان الكثيرين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين، وقام بشرائها العملاء، الذين يرغبون في التميز عن الآخرين، ويفضلون امتلاك سيارة ليست من فئة الصالون أو الكومبي أو موديلات SUV".

وعلى الرغم من خط السقف والنوافذ بدون إطار، إلا أن شركة فولكس فاجن لا تروج لسيارتها Arteon الجديدة باعتباره كوبيه رباعية الأبواب، ولكن تنظر إليها باعتبارها سيارة صالون هاتشباك خماسية الأبواب. وأوضح شتيفن جيز، مدير خطوط إنتاج السيارات المتوسطة والفاخرة بشركة فولكس فاجن، قائلا: "من خلال كفاءة استغلال المساحة في سيارة Arteon الجديدة ظهرت العديد من المزايا بها، مثل رحابة صندوق الأمتعة وكذلك المساحة الرحبة للركاب في الخلف، وقد نشأت هذه الرحابة من خلال قاعدة العجلات الطويلة والسقف المسحوب بعيدا إلى الخلف".

التصميم يتفوق على المنافع

وعلى ما يبدو فإن الجوانب التصميمية كمعيار لشراء موديلات الكوبيه رباعية الأبواب تتفوق على المنافع، التي توفرها للعملاء. وأضاف رينالد لاسوفسكي، مدير مشروع سيارة A6 و A7 لدى شركة أودي، قائلا: "عملية شراء موديل معين أو سيارة محددة تعتبر مسألة أذواق". فالسيارة A7 Sportback تمتاز بطابع أكثر رياضية مقارنة بسيارة الصالون أودي A6، وذلك من خلال التصميم المنخفض والنوافذ بدون إطار والتصميم الأكثر انسيابية وحافة المؤخرة.

وعلى الرغم من أن سيارة أودي A7 Sportback أكثر تكلفة من سيارة الصالون أودي A6، إلا أنها تمتاز بأنها أكثر راحة وتأتي بتجهيزات أكثر وخامات أرقى وعزل أفضل، وأضاف رينالد لاسوفسكي أن سيارات الكوبيه الرياضية رباعية الأبواب تمتاز بأنها تلبي المتطلبات الفردية أكثر من سيارات الصالون التقليدية وبالتالي فإنها تلقى إقبالا من عشاق الخصوصية والتفرد.

وتجدر الإشارة إلى أن سيارات الصالون تأتي بأربعة أبواب وغطاء عادي لصندوق الأمتعة، بينما موديلات الصالون الهاتشباك تمتاز بغطاء كبير ويمكن فتحه بدرجة كبيرة، ويشتمل على زجاج مؤخرة مدمج به، وتشتهر موديلات الكوبيه التقليدية بأنها ثنائية الأبواب مع تصميم رياضي أنيق، بالإضافة إلى خط سقف قصير ومنحدر لأسفل مع نوافذ بدون إطار.

وتمتاز الموديلات الكومبي بصفة خاصة بحيز الأمتعة الكبير، والذي يمكن استعماله بشكل متنوع، وتجمع سيارات الصالون الكوبيه الحالية بين التصميم رباعي الأبواب وملامح الكوبيه المميزة مع غطاء كبير لحيز الأمتعة ومدمج به زجاج مؤخرة، وتوفر مساحة تخزين كبيرة يمكن استعمالها بشكل متنوع.

إعلان

إعلان

إعلان