إعلان

ما هو "البنزين الإلكتروني" الذي أعلنت أودي عن نجاحها في إنتاجه؟

05:12 م الأحد 18 مارس 2018

علامة أودي التجارية

كتبت - رغدة عاطف:

نجحت شركة أودي الألمانية الرائدة في صناعة وتطوير السيارات بالتعاون مع مركز أبحاث "Global Bioenergies" في إنتاج قرابة 60 لترًا من الوقود الإلكتروني أو ما يسمى بـ"e-fuel" وهي كمية كافية لبدء اختبارات الكفاءة الأولية في المحركات.

يأتي ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "سعودي أوتو" السعودية ضمن استراتيجية الشركة الألمانية والتي تستهدف تخليق بدائل صديقة للبيئة للمشتقات البترولية، مثل "e-benzin وe-gas وe-diesel".

وقال راينر مانجولد، رئيس تطوير المنتجات المستدامة AUDI AG إن الوقود الجديد يتمتع مثل باقي أنواع الوقود الإلكتروني من أودي بالعديد من المزايا إذ أنه لا يعتمد على مكونات النفط الخام، ويتوافق مع البنية التحتية الحالية، ويوفر إمكانيات دورة الكربون المغلقة.

وأضاف أن البنزين الإلكتروني يتم تخليقه في الأساس من سائل "أيزو أوكتين"، ويتم إنتاجه حاليًا من الكتلة الحيوية في عملية من خطوتين، حيث تقوم Global Bioenergies في الخطوة الأولى بإنتاج مادة أيسوبيوتان غازية (C4H8)

أما الخطوة الثانية تتم داخل مركز Fraunhofer للعمليات الكيميائية البيوتكنولوجية، حيث تقوم بتحويلها عبر إضافة الهيدروجين إلى أيزو أوكتين (C8H18) ما يتيح وقودًا خاليًا من الكبريت والبنزين، وبالتالي تحقيق درجة منخفضة جدًا من التلوث عند الاحتراق.

ويفحص مهندسو الشركة الألمانية، سلوك الاحتراق والانبعاثات المتشكلة للوقود المتجدد في محرك الاختبار. ويتميز الوقود باعتباره اصطناعيًا عالي النقاء بخصائص مقاومة جيدة جدًا، حيث تتيح الشركة مع البنزين الإلكتروني زيادة انضغاط المحرك وبالتالي تعزيز الكفاءة.

ويهدف شركاء المشروع على المدى المتوسط، تعديل عملية الإنتاج بحيث لا تتطلب كتلة حيوية، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين من مصادر متجددة.

وتمكنت الشركة الألمانية من إتاحة نوع آخر من الوقود البديل " e-gas" حيث نجح في تقليل انبعاثات الكربون من محركات الاحتراق في طرازات g-tron بنسبة تصل إلى 80%.

فيديو قد يعجبك: