إعلان

إيرباص تقطع شوطًا كبيرًا نحو إنتاج التاكسي الكهربائي الطائر

04:52 م السبت 03 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

أعلنت شركة "إيرباص" عن نجاح تجربة " فاهانا" أول تاكسي طائر في رحلتين قصيرتين يوم الأربعاء الماضي، وحلقت الطائرة ذاتية القيادة على ارتفاع 16 قدم أي نحو (3.84 متر) قبل العودة بنجاح إلى الأرض بعد رحلة قوامها 53 ثانية. ثم طارت "فاهانا" مرة أخري-كما ذكر تقرير الشركة-في رحلة قصيرة أخرى يوم الخميس الماضي.

أجريت رحلات الاختبار في داخل مؤسسة بندليتون الجوية في ولاية أوريجون بالولايات المتحدة. وقد تم تصميم التاكسي الطائر "فاهانا" –الذي يبلغ طوله 20.3 قدم وعرضه 18.7 قدم لكي يقلع ويهبط عموديا في مساحة صغيرة مثل طائرات الهليكوبتر، كما أنه مزود بدعامات مثلها، وبه مجموعتان من الأجنحة المائلة، بكل منها أربعة مواتير كهربائية. وهناك مكان لراكب تحت مظلة يمكن أن تتراجع مثل القناع الخوذة التي يرتديها راكب السيارة.

ويعد مشروع التاكسي الطائر جزءا من توسعات شركة إيرباص في تقنيات الطيران الجديدة التي تتم على أرض وادي السيليكون.

وعلي عكس كل التجارب السابقة لإيرباص والوقت الطويل الذي تستغرقه عمليات التصميم والبناء والاختبار، فإن عملية تصميم وبناء واختبار التاكسي الطائر لم تستغرق سوي 24 شهرًا فقط،

يقول زاك لوفيرينج، المدير التنفيذي لمشروع التاكسي الطائر انه خلال أقل من عامين تم تحقيق التصميم المطلوب وبناءة على أساس أن يتمكن من التحليق بدون طيار، وهو ما تحقق بنجاح في نهاية العامين.

ومن المنتظر أن تسهم المزيد من الاختبارات على النموذج الجديد في التأكد من صحة التقنية التي تستخدمها شركة إيرباص ومدى نجاح النموذج الجديد للتاكسي الطائر.

وقال المدير التنفيذي للمشروع أن الشركة تأمل في الوصول إلى نسخة أكثر اتقانا من التاكسي الطائر، بحيث تكون جاهزة للبيع للمشترين بحلول عام 2020.

يذكر أن تاكسي "فاهانا" الطائر لن يستخدك في نقل ركاب من أسطح ناطحات السحاب في المدن المزدحمة، قبل اجتيازه سلسلة من الاختبارات للتأكد من سلامته بشكل 100%.

فيديو قد يعجبك: