إعلان

رئيس "ريفولتا" يتحدث عن "حلم" نشر السيارات الكهربائية في مصر (حوار بالفيديو)

07:22 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

محمد بدوي - الرئيس التنفيذي لريفولتا إيجيبت

حوار - محمود أمين:

تصوير - محمود حمد الله و مارولا مجدي:

في مطلع 2017 أصبح اسم ريفولتا مرتبطا بكل ما يتعلق بتكنولوجيا السيارات الكهربائية في مصر، بعد إعلانها عن تنفيذ أول محطة شحن للسيارات الكهربائية.

وفاجأت الشركة مؤخراً زائري معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورملا" 2018، بتقديمها الطرازات الثلاث الشهيرة التي تقدمها شركة تسلا الأمريكية، لأول مرة في مصر.

وللتعرف عن قرب عن نشاط الشركة وخطواتها لتقديم تكنولوجيا السيارات الكهربائية في مصر، حاور "مصراوي" محمد بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة "ريفولتا إيجيبت":

- ما هو أصل ريفولتا؟

ريفولتا، شركة روسية تأسست عام 2012 بموسكو، وكان لي دور في إنشاء الشركة هناك، وكان الهدف منها تأسيس أول بنية تحتية للسيارات الكهربائية في روسيا.

وكانت سيارات تسلا الأمريكية هي أول طراز تسوقه الشركة الروسية، ومن بعدها توالت سيارات أخرى تحمل علامات عريقة مثل نيسان اليابانية وكيا الكورية.

- ومتى تأسست ريفولتا ايجيبت؟

عام 2016، وهي شركة مصرية خالصة، وعلاقتها بريفولتا روسيا هي الاستفادة من خبرات الشركة الروسية.

- ماهي الخدمات التي تقدمها ريفولتا في مصر ؟

أهم دور نقوم به هو إنشاء البنية التحتية للسيارات الكهربائية بتزويد المدن والمحافظات بمحطات الشحن السريع، وتحديد الخريطة الكاملة لشبكة الشحن بعد الاستعانة بالخبراء الروس.

- كيف استعدت الشركة لبناء البنية التحتية للسيارات الكهربائية؟

تم التنسيق بين ريفولتا وعدد كبير من الجهات المعنية لإصدار التراخيص، والتنسيق مع الوزارات وعلى رأسها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

- كم عدد محطات الشحن التي انتهت منها ريفولتا حتى الآن؟

وصل نقاط الشحن حتى الآن إلى 45 نقطة تقريباً، والشركة على وشك الانتهاء من المرحلة الأولى لشبكة شحن السيارات الكهربائية، والتي تضم 65 محطة بـ7 محافظات، والمقرر دخولها العمل نهاية العام الجاري.

- ماهي خطة ريفولتا بعد الانتهاء من المرحلة الأولى؟

سنبدأ بعدها المرحلة الثانية من تركيب محطات الشحن في مارس 2019، لتغطية منطقة الدلتا بالكامل.

وفي مارس 2020 سنطلق المرحلة الثالثة والأخيرة، والمقرر لها تغطية مناطق الصعيد وجنوب سيناء.

وبنهاية المراحل الثلاث ستصل نقاط الشحن في مصر أكثر من 300 نقطة، تغطي ما يقرب من 90 % من مدن وطرق جميع المحافظات.

- بعد الانتهاء من الثلاث مراحل هل ستستوعب نقاط الشحن السيارات الكهربائية؟

الشركة تعمل على خطة التوسيع الأفقي والرأسي، لمحطات الشحن. وستقوم بالتوازي مع إنشاء محطات جديدة، بزيادة استيعاب نقاط الشحن التي تم الانتهاء منها خلال المرحلة الأولي، لتصل لوحدتين وثلاث وحدات، في بعض المناطق.

- ما هو عدد السيارات الكهربائية المتوقع في 2020؟

نتوقع أن يصل إلى ما يقرب من 1000 سيارة، وستعمل الشركة على مدهم بنقاط الشحن علي جميع الطرق.

- كيف استقبلت ريفولتا قرار وزير التجارة والصناعة بالسماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة؟

القرار واحد من أهم القرارات التي ستشجع على انتشار تكنولوجيا السيارات النظيفة في مصر، بتوفير سيارات كهربائية بأسعار تناسب الجميع.

- هل لعبت ريفولتا دورا في صدور هذا القرار؟

القرار الصادر من وزير التجارة والصناعة السابق طارق قابيل في أبريل الماضي، كان باقتراح مقدم من ريفولتا بمذكرة رسمية للوزير السابق، والذي يهدف لتقديم سيارة كهربائية في مصر بسعر مناسب.

- هل قدمت ريفولتا حتى الأن أي نماذج من السيارات المستعملة؟

لا، ولكن استفاد من القرار عدد من التجار في بعض المحافظات.

- هل تخطط ريفولتا لطرح سيارات كهربائية مستعملة؟

نعم، من المقرر أن تقدم الشركة سيارات كهربائية مستعملة قريباً، وستحمل علامات عريقة مثل، فولكس فاجن "جولف" هاتشباك، وكيا "سول" التي تنتمي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وبأسعار تتراوح بين 400 إلى 500 ألف جنيه.

ومن أهم أسباب اختيار السيارتين وجودهما في مصر بنسخة المحركات التقليدية.

- هل عدلت الشركة عن خطتها طرح سيارة كهربائية تحمل علامة نيسان اليابانية؟

نعم الشركة أجرت بعض التعديلات على خريطة السيارات المستعملة التي ستطرحها بالأسواق، حيث تم استبدال سيارة "نيسان ليف" اليابانية التي تم الإعلان مسبقًا عن طرحها بسيارة "فولكس فاجن جولف" الألمانية.

وجاء هذا القرار بسبب عدم التعاون من جانب شركة نيسان في مصر .

- ماهي الضمانات التي ستقدمها ريفولتا عند شراء السيارات المستعملة؟

السيارات المستعملة التي ستطرح في السوق المحلي ستكون طرازات أعلى من 2016، ولم يتجاوز استخدامها 50 ألف كيلومتر، ولا تقل حالة بطارياتها عن 95%، وسنمنح العميل ضمان يمتد لعامين على السيارة والبطارية.

- هل ستقدم ريفولتا تسهيلات لشراء السيارات الكهربائية المستعملة؟

الشركة وقعت بروتوكول تعاون مع أحد البنوك الأجنبية العاملة في مصر لتمويل شراء السيارات الكهربائية المستعملة.

كما أنها بصدد التفاوض كذلك مع أحد البنوك المصرية العريقة لتمكين عملائه من شراء هذه النوعية من السيارات بأنظمة سداد ميسرة تمتد حتى 7 سنوات.

وبالفعل، استفاد عدد من عملاء "ريفولتا" من هذا التعاون الذي يتيح للعميل دفع 30% من قيمة السيارة كمقدم تعاقد، وتقسيط المبلغ المتبقي على 5 أو 7 سنوات بفوائد تصل إلى 20%.

- بعد تقديم سيارات تسلا بأوتوماك 2018 ما هو رد فعل المستهلك المصري؟

لم نتوقع أن نصل لهذه النسبة من الحجوزات على سيارات تسلا الكهربائية خلال مشاركتنا بمعرض القاهرة الدولي للسيارات، وتلقينا 30 طلبا لشراء سيارات من الثلاثة طرازات المقدمة وهي موديل 3 وموديل s، موديل x.

- هل ريفولتا وكيل لسيارات تسلا في مصر؟

لم تقدم الشركة نفسها بصفتها وكيلًا لعلامة تيسلا الأمريكية في السوق المحلي، وتيسلا لا تمنح وكالات لشركات وإنما تقوم بالتوزيع بشكل مباشر.

- هل تخطط الشركة لافتتاح معرض للسيارات الكهربائية في مصر؟

سيتم افتتاح أول صالة عرض متخصصة للسيارات الكهربائية على مساحة 1200 متر تقريباً بمجمع "سيتديل بلازا" التجاري، والتي يتم تجهيزها في الوقت الحالي، ومن المقرر أن ننتهي من المرحلة الأولى منها خلال شهرين.

وإلى جانب صالة العرض نجهز أكبر مركز لصيانة السيارات الكهربائية في مصر والذي يقع بالقرب من صالة العرض.

ونتفاوض في الوقت الحالي مع شركة أوربية متخصصة في عالم السيارات الكهربائية، لنكون وكيلها الحصري في مصر. والمقرر الانتهاء من المفاوضات في مارس 2019 القادم، وهي علامة تجارية تدخل الشرق الأوسط لأول مرة.

فيديو قد يعجبك: