إعلان

"مصنعي السيارات": قادرون على إخراج السيارات القديمة من شوارع مصر

01:22 م السبت 17 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

أكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن قطاع صناعة السيارات المصري قادر على تلبية احتياجات السوق لإحلال السيارات القديمة المنتشرة في الشوارع، والتي تعد أحد أبرز ملوثات البيئة.

وأضاف سعد في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن مصر بها نحو ثمانية عشر مصنعًا وجميعها قادر على تلبية احتياجات السوق المحلي شريطة أن يكون هناك خطة زمنية فعلية للإحلال.

وتوقع أن تتم عملية الإحلال بإخراج السيارات التي يزيد عمرها عن أربعين عامًا ثم تليها السيارات المصنعة قبل ثلاثين عامًا وأخيرًا السيارات التي يعود تاريخ أول استخدام لها قبل عشرين عامًا.

ولفت إلى أن تكنولوجيات السيارات صديقة البيئة والمطابقة للمعايير العالمية ليست متوفرة في مصر حاليًا، مؤكدًا أنه يمكن الاتفاق مع الشركات الأم لإمداد المصانع المصرية بهذه التكنولوجيات مستقبلًا.

كان اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري وعضو لجنة الفحص بوزارة العدل سابقًا، أكد لـ"مصراوي" أن نجاح عملية تكهين وإحلال السيارات القديمة مرهون بإنشاء صندوق ذي شخصية اعتبارية له ميزانية خاصة ويتبع وزارة المالية، لتمويل ومنح قروض وإعانات وحوافز لمالكي السيارات القديمة لمساعدتهم في إحلال سياراتهم، وذلك بعيدًا عن التمويلات البنكية.

من جانبه أوضح اللواء يسري الروبي، الخبير التحكيمي الدولي لمنطقة الشرق الأوسط أن الحديث عن عدم ترخيص السيارات الملاكي القديمة، مرتبط فقط بالسيارات التي مر على تصنيعها 18 عامًا ولم يتم ترخيصها من قبل.

وأوضح الروبي أن السيارات القديمة المرخصة في مصر ركوب "ملاكي" لن يتم المساس بها أو سحبها، أما الأخرى التي مر على صناعتها 18 عامًا وتدخل السوق المصري للمرة الأولى فمن المقرر ألا يتم ترخيصها.

يذكر أن مجلس الوزراء، وافق في أكتوبر 2017 ، على المسودة النهائية لقانون المرور الجديد والذي يتضمن مادة لإحلال السيارات القديمة، وتمت إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة من الناحية القانونية، قبل تقديمه لمجلس النواب للمناقشة والتصويت.

فيديو قد يعجبك: