إعلان

عبد المنعم القاضي: الشركات الأوروبية لن تسمح بانخفاض أسعار السيارات

06:17 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس عبد المنعم القاضي، نائب رئيس شعبة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن أسعار السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي لن تنخفض بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية، متوقعًا أن ترتفع الأسعار بحلول يناير 2019 أو ستستقر عند معدلاتها الحالية.

وأضاف القاضي في تصريح لبرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية DMC، أن الشركات الأوروبية المصدرة للسيارات لن تسمح بانخفاض أسعار سياراتها، ذلك حتى لا تتساوى مع علامات تجارية أخرى أقل منها جودة ومكانة في الأسواق العالمية.

وأكد أن الشركات الأجنبية هي المستفيد الوحيد من الإعفاءات الجمركية التي تنص عليها اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، موضحًا أن الزيادات السنوية التي تفرضها هذه الشركات تمحي أي أثر للتخفيضات على الأسعار الشرائية للمستهلكين.

وشدد القاضي على أن المتضرر الوحيد من هذه الاتفاقية هم العاملين في قطاع صناعة وتجميع السيارات في مصر، لافتًا إلى أن المكونات المغذية للصناعة التي يتم استيرادها من الخارج لا تزال تخضع لرسوم ضريبية، الأمر الذي يصعب معه منافسة السيارات المحلية لتلك المعفاة بالكامل من الجمارك.

كان المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أعلن نهاية الأسبوع الماضي أن الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية سيتم تطبيقها في موعدها المقرر يناير 2019، لينهي بذلك الجدل الدائر حول اعتزام مصر تأجيل تطبيق الشريحة المتبقية بالاتفاقية.

إعلان نصار جاء بعد يوم واحد من تأكيد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش بأن مصر ستخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى صفر اعتبارا من 1 يناير 2019 وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

فيديو قد يعجبك: