إعلان

هل يشمل الإعفاء الجمركي سيارات أخرى غير أوروبية؟ "خبير يجيب"

12:10 م السبت 10 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إن قرار الإعفاء الجمركي للسيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي يشمل علامات تجارية غير أوروبية.

وأوضح مسروجة أن اتفاقية الشراكة الأوروبية تنص على إعفاء السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية، وهو ما يتضمن العلامات التجارية الأوروبية والعلامات غير الأوروبية ذات المنشأ الأوروبي.

وأضاف في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن بعض العلامات الآسيوية والأمريكية يتم تصنيعها داخل الاتحاد الأوروبي، وفي حال تم استيرادها مباشرة من هذه الدول سيطبق عليها الإعفاء الجمركي.

وأعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة الجمعه، أن الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية سيتم تطبيقها في موعدها المقرر يناير 2019، لينهي بذلك الجدل الدائر حول اعتزام مصر تأجيل تطبيق الشريحة المتبقية بالاتفاقية.

وجاء إعلان نصار بعد يوم واحد من تأكيد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش بأن مصر ستخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى صفر اعتبارا من 1 يناير 2019 وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وعن تأثير الإعفاء الجمركي على الأسعار توقع أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن تصل نسبة التخفيض على السيارات المزودة بمحرك سعة 1.6 لتر إلى 12 %، من ثمن السيارة في بلد المنشأ، ذلك بشرط ثبات سعر صرف الجنيه أمام اليورو.

وأكد شرباص في تصريحات لـ"مصراوي" أن نسبة التخفيضات المذكورة تحسب من أسعار السيارة الرسمي في "بلد المنشأ" قبل إضافة رسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن السيارات الأوروبية المزودة بمحرك لا يتجاوز سعته 1.2 لتر لن تتأثر بقرار الإعفاء الجمركي بداية من العام الجديد، لأنها تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل منذ عام 2016.

فيديو قد يعجبك: