العام الأكثر أمانًا.. 2017 لم يشهد تحطم أي "طائرة ركاب"

06:53 م الأربعاء 03 يناير 2018
العام الأكثر أمانًا.. 2017 لم يشهد تحطم أي "طائرة ركاب"

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

أفادت دراسة صادر عن شركة "To70" الهولندية للاستشارات وشبكة سلامة الطيران المدني أن عام 2017 المنقضي هو الأكثر أمانًا في تاريخ النقل الجوي، حيث لم يسجل أي حادث على مستوى طائرات نقل الركاب.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهد العام الماضي أكبر عدد من الرحلات الجوية حول العالم منذ نشأة الطيران، الأمر الذي يعكس مدى نجاح شركات الطيران في مهامها وتطور وسائل الأمان.

على صعيد طائرات الشحن التجارية يبين تقرير أعدته شبكة سلامة الطيران المدني وقوع 10 حوادث تحطم لطائرات خلال 2017، أسفرت عن وفاة 79 شخصًا.

شبكة سلامة الطيران المدني أفادت بوقوع 10 حوادث طيران مميتة، أسفرت عن 79 حالة وفاة العام المنصرم، وذلك مقارنة بـ 16 حادث أسفر عن 303 حالة وفاة في عام 2016.

وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن التقرير لم يتضمن أي من حوادث الطائرات العسكرية أو المروحيات، ما يعني أن أسوأ حادث طيران خلال العام لم يظهر في الإحصاءات.

وقال أدريان يونج رئيس شركة "To70" الهولندية إن عام 2017 كان الأكثر سلامة بالنسبة للطيران المدني على الإطلاق، إلا أنه لا يزال يحمل "مخاطر كبيرة للغاية".

وأشار يونج إلى أن الإجهاد ومشاكل الصحة النفسية بالإضافة إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتضمن احتمالية اشتعال بطاريات الليثيوم تعد من أبرز المخاطر التي تهدد الطائرات.

وانتهت "To70" الهولندية إلى أن انخفاض معدلات الحوادث الذي تم تصنيفه على أنه "استثنائيًا" لا يعود بالضرورة إلى ارتفاع مستويات الأمان بالطائرات ولكنه يعتبر "حسن حظ" ليس إلا.

يذكر أن عام 2017 شهد العديد من الحوادث الخطيرة الغير مميتة، وفي مقدمتها تعطل محرك طائرة إيه 380 التابعة لـAir France فوق المحيط الأطلسي مطلع أكتوبر الماضي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان