إعلان

مصرفي: هذه المؤسسات لا تطبق شرط الـ40% من الدخل لتقسيط السيارات

04:44 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال أيمن حجازي، الخبير المصرفي إن شركات تمويل السيارات غير خاضعة لسياسات البنك المركزي المصري، ولذلك فهي غير ملزمة بتطبيق شروط التمويل التي تعمل بموجبها البنوك في القطاع المصرفي سواء العامة أوالخاصة.

ويشترط البنك المركزي للموافقة على تمويل أحد البنوك عملية شراء سيارة، ألا يزيد القسط عن 40% من الدخل الشهري للمقترض، كما تشترط دفع مقدم شراء بحدٍ أدنى 20% من القيمة الإجمالية للسيارة.

وأضاف حجازي في تصريح لـ"مصراوي" أن شركات تمويل السيارات تكتفي بتسجيل العميل في منظومة "I score" البنكية، أو ما يعرف بائتمان مخاطر الأفراد لتمويل الشراء، ويمكن أن يصل التمويل إلى 100% من قيمة السيارة وبدون حد أقصى للقسط الشهري.

وأنهى حجازي حديثة مؤكدًا أن سوق تمويل شراء السيارات لا ينحصر فقط في القطاع المصرفي، مشيرًا أن الشريحة التي لا ينطبق عليها شروط البنك المركزي للتمويل يمكنها التوجه إلى شركات التمويل لإنهاء معاملاتها.

يذكر أن قطاع السيارات المصري يواجه حالة من الركود شبه التام، بسبب الارتفاعات غير المسبوقة في الأسعار والتي أدت إلى إحجام العشرات من العملاء المحتملين عن الشراء، ووصل تراجع المبيعات وفقًا لبيانات مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" في الأشهر السبعة الأولى من 2017 إلى نحو 48% في قطاع سيارات الركوب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان