إعلان

ما هي تقنية الـ"SPCCI" التي أعلنت مازدا عن اعتمادها بمحركها الجديد؟

11:51 ص الأحد 13 أغسطس 2017

محرك مازدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شتوتجارت - (د ب أ):

ذكرت مجلة السيارات "أوتو تسايتونج" الألمانية أن شركة مازدا تخطط لطرح محرك بنزين ذاتي الاشتعال مزود بتقنية SPCCI ضمن باقة الموديلات القياسية خلال عام 2019، لتكون بذلك أول شركة تعتمد على هذه النوعية المتطورة من المحركات.

ويعمل جيل المحركات Skyactiv-X الجديد في معظمه بتقنية الإشعال بالانضغاط. وتهدف مازدا إلى الاعتماد على جيل المحركات Skyactiv-X بدرجة كبيرة في موديلاتها القياسية خلال عام 2019؛ حيث سيتم طرح محرك بنزين مزود بتقنية الإشعال بالانضغاط.

ويعرف المحرك الجديد باسم "Biesel"، ويتم فيه إشعال خليط الهواء والبنزين بشكل ذاتي مثل محرك الديزل، وبدون الحاجة إلى الشرارة اللازمة مع محركات البنزين.

وقد تمكنت الشركة اليابانية من تحقيق ذلك من الانضغاط الكبير للغاية بواسطة استعمال كمبريسور يجعل خليط الهواء والبنزين في نسبة مناسبة للاشتعال الذاتي، ولم تفصح شركة مازدا عن أية بيانات بخصوص نسبة الانضغاط في المحرك الجديد، غير أن محرك البنزين الحالي من مازدا يعمل بنسبة انضغاط عالية نسبيا وتبلغ 14:1.

وتطلق شركة مازدا على تقنية محركات البنزين ذاتية الاشتعال اسم "Spark Controlled Compression Ignition"، والمعروفة اختصارا باسم SPCCI، ولكن كما تشير كلمة شرارة "Spark" في مسمى التقنية فإن هذا المحرك لا يستغني تماما عن شمعات الإشعال؛ نظرا لأنه في نطاق معين من التشغيل يحتاج محرك Skyactiv-X إلى إشعال خارجي، للحفاظ على ثبات الضغط في غرف الاختراق.

ومع ذلك، تساعد هذه التقنية الجديدة على خفض معدل استهلاك الوقود بمحرك مازدا الجديد إلى ما دون المعدل الخاص بمحركات الديزل من مازدا Skyactiv-D، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الاحتراق مقارنة بمحركات البنزين الحالية Skyactiv-G بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%، علاوة على زيادة عزم الدوران الأقصى بنسبة تتراوح من 10 إلى 30%.

فيديو قد يعجبك: