إعلان

رسميًا.. "تاكاتا" اليابانية لصناعة الوسائد الهوائية تطلب إشهار إفلاسها

08:21 ص الإثنين 26 يونيو 2017

الوسائد الهوائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ):

تقدمت شركة صناعة الوسائد الهوائية اليابانية المتعثرة "تاكاتا" بطلب لإشهار الإفلاس في اليابان والولايات المتحدة، وذلك في أعقاب عمليات استدعاء واسعة النطاق لوسائدها الهوائية في مختلف دول العالم بسبب عيوب فنية خطيرة.

وقالت الشركة اليابانية التي يبلغ عمرها 84 عاما في بيان إن مجلس إدارتها اتخذ قرار إشهار الإفلاس خلال اجتماع له صباح الاثنين.

كما قدمت شركة "تي.كيه هولدنجز" التابعة لها في الولايات المتحدة طلبا لإشهار الإفلاس وحمايتها من الدائنين وفقا للفصل الحادي عشر من قانون الشركات الأمريكي وذلك مساء أمس الأحد أمام إحدى محاكم ولاية ديلاور الأمريكية.

وقال "شيجيهيسا تاكادا" رئيس مجلس إدارة "تاكاتا" في مؤتمر صحفي "نعتذر من أعماق قلوبنا عما سببناه من مشكلات لكل دائنينا ولكل من دعمنا" وانحنى بشدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم.

وأضاف "تاكادا" أنه سيستقيل من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة ورئيس تنفيذي للشركة متحملا المسؤولية وذلك بعد أن تقف الشركة على قدميها مرة أخرى.

ورفضت الشركة اليابانية تقدير التزاماتها المالية وديونها، لكن مركز "طوكيو شوكو" للأبحاث قال اليوم إنها قد تصل إلى 7ر1 تريليون ين (3ر15 مليار دولار).

وبحسب وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، فإنه من المحتمل أن يكون إفلاس "تاكاتا" أكبر حالة إفلاس في قطاع التصنيع في اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.

من ناحيتها قررت بورصة طوكيو للأوراق المالية شطب سهم "تاكاتا" من التداول اعتبارا من 27 تموز/يوليو المقبل، بعد إعلان الشركة إشهار إفلاسها. وكان قد تم وقف التداول على سهم الشركة اليوم.

وذكرت "تاكاتا" أن شركة "كي سافتي سيستمز" (كيه.إس.إس) الامريكية لصناعة قطع غيار السيارات، المملوكة لشركة "نينجبو جويسون إليكترونيك" الصينية، سترعى عملية التحول في تاكاتا.

واوضح البيان ان شركة "كي سافتي سيستمز" وافقت على شراء عمليات تاكاتا بقيمة 175 مليار ين (59ر1 مليار دولار).

من ناحيته قال "جاسون لو" رئيس "كيه.إس.إس" إنه رغم "تضرر تاكاتا من عمليات استدعاء الوسائد الهوائية على مستوى العالم، فإن نقاط القوة المميزة لديها من حيث قاعدتها العمالية الماهرة وانتشارها الجغرافي وتميزها الاستثنائي في إنتاج عجلات التوجيه وأحزمة الأمان وغير ذلك من منتجات الأمان (في صناعة السيارات) لم تتراجع".

وذكرت مجموعة "سوميتومو ميتسوي بانكنج" المصرفية اليابانية والدائن الرئيسي لشركة الوسائد الهوائية أنها تعتزم تقديم قرض عاجل بقيمة 25 مليار ين للمساعدة في إعادة هيكلة الشركة.

من ناحيته قال وزير الصناعة الياباني "هيروشيجي سيكو" للصحفيين إن إفلاس "تاكاتا" كان "حتميا" وإنه أصدر تعليماته لمسؤولي الوزارة بإعداد "شبكة أمان" لكل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يمكن أن تتأثر من إفلاس "تاكاتا".

يذكر أن "تاكاتا" تدير 54 مصنعا في 21 دولة ويعمل لديها حوالي 50 ألف عامل في مختلف أنحاء العالم.

كانت "تاكاتا" اليابانية قد أنهت العام المالي المنتهي في 31 آذار/مارس الماضي بتسجيل خسائر للعام الثالث على التوالي، حيث بلغ صافي خسائرها 6ر79 مليار ين (699 مليون دولار) بسبب تكاليف استدعاء السيارات وغرامة ضخمة في الولايات المتحدة.

وكانت الوسائد الهوائية المعيبة لشركة "تاكاتا" قد أجبرت شركات صناعة السيارات على استدعاء حوالي 100 مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم.

ويمكن أن تنفجر الوسائد الهوائية، عندما يحدث تصادم، مما يؤدي إلى انطلاق شظايا معدنية على السائقين، بالاضافة إلى الركاب.

وارتبطت 16 حالة وفاة على الاقل وأكثر من 180 إصابة بهذا الخلل في مختلف أنحاء العالم.

فيديو قد يعجبك: