كيف تكون "المواصلات العامة" وسيلة لحل أزمة المرور في مصر؟

12:05 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
كيف تكون "المواصلات العامة" وسيلة لحل أزمة المرور في مصر؟

المهندس عمرو نصار

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس عمرو نصار، المستشار التنفيذي لشركة "MCV"، عضو مجلس معلومات سوق السيارات، إن الحل الأمثل لمشكلة التكدس المروري في القاهرة والمحافظات، الاعتماد على المواصلات العامة، والعمل على تطوير المنظومة الحالية لجذب مزيد من الشرائح العليا بالمجتمع.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل بعنوان "سبل تطوير منظومة النقل الجماعي"، التي انعقدت على هامش فعاليات القمة الرابعة لمؤتمر صناعة السيارات "إيجيبت أوتوموتيف"، مساء أمس الإثنين.

وأضاف نصار، أن هناك دراسة تفيد بأن الحافلة الواحدة تُغني عن استخدام 25 سيارة خاصة، ما يوفر المساحة التي تشغلها تلك السيارات بالشوارع، كما يحد من استهلاك محركات السيارات، ويطيل من عمرها الافتراضي.

وأشار إلى أنه من مميزات الاعتماد على المواصلات العامة توفير الوقود المستخدم بكل سيارة يقرر مالكها التنقل بواسطة الحافلات، ما يتيح للدولة فرصة لضخ مزيد من الاستثمارات في تحسين جودة الطرق وإنشاء أخرى جديدة.

وطالب نصار الحكومة المصرية بضرورة وضع حزم استثمارية مفصلة للراغبين في الاستثمار بقطاع المواصلات العامة، كما اقترح أن تعتمد الدولة نظام مسارات الحافلات السريعة BRT في العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى أن المواطنين في الدول المتقدمة يعتمدون على المواصلات العامة، عكس ما يحدث في الدول النامية التي تعتمد على السيارات الخاصة.

إعلان

إعلان

إعلان