إعلان

صحيفة إسبانية: مصر وصيفًا للمغرب في قطاع صناعة السيارات

12:37 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

نشرت صحيفة "إل باييس" الإسبانية تقريرًا مطولًا حول صناعة السيارات في القارة الأفريقية، وسلطت الضوء على عوامل نمو هذا القطاع داخل القارة، وسعي كل دولة لجذب مزيد من الاستثمارات الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة المغربية تحتل حاليًا صدارة المشهد بين منتجي السيارات في شمال أفريقيا بواقع 350 ألف مركبة، ويتوقع أن تصل إلى مليون بحلول عام 2025، تليها في مركز الوصافة جمهورية مصر العربية التي وصفتها الصحيفة برائد صناعة السيارات في أفريقيا، في إشارة إلى استثماراتها التي تمتد لستينيات القرن الماضي.

وذكر معدوا التقرير أن التسهيلات التي تقدمها الحكومة المغربية للاستثمار في قطاع السيارات، دفع شركات مثل فيات الإيطالية ورينو الفرنسية ومجموعة بيجو سيتروين إلى السعي للاستثمار بالمغرب.

ولفت التقرير إلى تأثر قطاع السيارات المصري بالأحداث السياسية منذ عام 2011، والتي تسببت في تراجع معدلات النمو حتى العام 2015 الذي شهد بدء انتعاش الصناعة مرة أخرى.

EL_PAIS_1

ووفقًا لما أوردته الصحيفة الإسبانية فإن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة تسعى إلى إنتاج 500 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2022، على أن يتم تصدير 100 ألف منها إلى الخارج.

ويتوافق ذلك مع استراتيجية صناعة السيارات التي من المقرر بدء التباحث حولها داخل أروقة مجلس النواب في وقت لاحق من الشهر الجاري، والتي تهدف إلى تعميق صناعة السيارات وزيادة المكون المحلي للتحول من التجميع إلى التصنيع.

وقال المدير العام لشركة جيلي الصينية، إن شركته تعتزم تحويل مصر إلى قاعدة تصنيعية للتصدير إلى الأسواق المجاورة، وذلك بعد صدور استراتيجية تطوير صناعة السيارات.

من جانبه قال خالد حسني، المتحدث الرسمي بإسم مجلس معلومات سوق السيارات المصري في تصريح سابق لـ"مصراوي" إن القرارات الإصلاحية التي تطبقها الحكومة ساهمت في زيادة الإقبال على السيارات المنتجة محليًا في السوق المصري مقارنة بالوحدات المستوردة.

EL_PAIS_2

فيديو قد يعجبك: