إعلان

لماذا يتجه الصنَّاع لإعادة إحياء الأسقف "القماشية" في سيارات الكابريو؟

11:18 ص الأربعاء 25 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يشهد عالم السيارات الكابريو حاليا عودة قوية للسقف القماشي ليستعيد عرشه، الذي سلبه منه السقف الصلب القابل للطي في التسعينيات.

وكان السقف الصلب القابل للطي ابتكارا عندما ظهر في تسعينيات القرن الماضي في سيارات بيجو 206 CC ومرسيدس SLK، وسرعان ما أصبح اتجاها؛ حيث أثارت أولا إمكانية طي السقف الصلب في صندوق الأمتعة بضغطة زر الإعجاب والدهشة، وفقا لما أوضحه هانز جورج مارميت الخبير بهيئة الفحص الفني للسيارات.

وثانيا لأن هذا السقف الصلب يجعل من سيارة الصيف سيارة صالحة لجميع أوقات العام، والتي يمكن صفها بالخارج في المطر والثلج، والسير بها في درجات الحرارة المنخفضة، ولكن هذا كله قد تغير بعد مرور ما يقرب من ثلاثين عاما.

أقوى من السابق

وأوضح خبير السيارات الألماني جوزيف شلوسماخر أن السقف القماشي يتساوى مع السقف الصلب، بل وقد يتفوق عليه فيما يخص عزل درجات الحرارة والرياح، والضوضاء، وخير مثال على ذلك سيارة أودي A5 Cabrio، وأضاف شلوسماخر أن الخوف من التخريب ليس له أي مبرر الآن؛ فالأسقف القماشية أصبحت أقوى من السابق حتى عند محاولة تمزيقها بسكين.

وبعد أن خفت وهج هذا الاتجاه الجديد بدأت شركات السيارات النظر إلى عيوب السقف الصلب القابل للطي؛ حيث يزيد في وزنه عن السقف القماشي، ويتحرك بشكل أبطأ، فضلا عن حاجته لتقنيات أكثر تكلفة، ومساحة أكبر في صندوق الأمتعة، كما اشتكى المصممون من أنه أصبح يتعين عليهم سحب الزجاج الأمامي ناحية الخلف قدر الإمكان، وذلك للحد من مدى السحب.

ومن هذا المنطلق كشفت بي إم دبليو النقاب عن الرودستر Z4 الجديدة، وذلك خلال المشاركة ضمن فعاليات ملتقى الأناقة، الذي أقيم مؤخرا بمدينة بيبل بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وأكد مهندسو بي إم دبليو أن السيارة الاختبارية المقرر طرحها خلال الصيف القادم بشكل قياسي لن تعتمد على سقف بلاستيكي قابل للطي مجددا، وإنما على سقف قماشي.

وتعتزم شركة مرسيدس هي الأخرى طرح الجيل الجديد من SL بسقف قماشي مرة ثانية، وليس من قبيل الصدفة أن تكتب موديلات كابريو بالسقف الصلب، مثل فولكس فاجن Eos وبيجو 307 CC ونيسان Micra وفورد Focus، فصل نهايتها.

وتتجسد الحيرة بين العودة إلى المدرسة القديمة والتمسك بالسقف الصلب في بورشه 911 ومازدا MX-5؛ حيث تقدم الشركتان سيارتيهما الرياضيتين كموديل كابريو وTarga، وأيضا كموديل Retractable Fastback؛ أولا لأن السيارات وفقا للمطورين لها شخصيات مختلفة تماما، وثانيا لترك حرية الاختيار لدى العميل في اختيار السيارة مجهزة بسقف قماشي أو آخر صلب.

ويرى الخبير لوتس فوجنر، أستاذ التصميم بجامعة بفورتسهايم الألمانية، أنه سواء كانت النهاية المتسلسلة للسقف الصلب أخبارا جيدة أم لا، فإن الأمر برمته يعتمد على مدى المزايا، التي تقدمها الحلول الأخرى في النهاية؛ فالسقف القماشي لم يتم تطويره لكونه النموذج الأمثل من حيث العملانية والجمال، وإنما باعتباره حلا وسطا فيما يتعلق بالبنية والوظيفة والتكلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان