إعلان

"فيات 128"- حكاية سيارة عشقها المصريون.. هل تعود من جديد؟

01:53 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

سطرت السيارة 128 المقدمة من فيات الإيطالية فصلًا مطولًا في تاريخ صناعة وتجارة السيارات في مصر منذ عام 1971، وهو العام الذي أبرمت فيه الحكومة المصرية ممثلة في شركة النصر للسيارات عقدًا مع الشركة الإيطالية لإنتاج السيارة، التي امتلكها غالبية المصريين في العشرية الأخيرة من الثمانينيات وما بعدها.

كان الظهور الأول لسيارات "فيات 128" على مستوى العالم في منتصف عام 1969، واعتبرت حينها نقلة نوعية وتطويريه لميكانيكا السيارات، وذلك كونها التجربة الأنجح لمحركات الدفع الأمامي المستعرض، وقدمت بذلك نموذجًا تتبعه شركات صناعة السيارات المختلفة إلى اليوم.

وقدمت فيات سيارتها 128 للعالم بفئتين من المحركات الأول سعة 1116 سي سي بقوة 55 حصان، والثاني سعة 1290 سي سي بقوة 57 حصان وسرعة قصوى 160كم/س، وكلاهما مرتبط بناقل حركة يدوي من 4 سرعات وصف عند الكشف عنه بأنه ثورة تكنولوجية غير مسبوقة كونه استطاع تحويل الحركة من طولية إلى عرضية.

ولإرضاء الذوق العام، تنوعت الأشكال والأحجام التي ظهرت بها السيارة، حيث قدمها الصانع الإيطالي في صورة "سيدان 4 أبواب، وسيدان 2 باب، وستيشن 3 باب، وكوبيه 3 باب، وستيشن 5 باب، وكوبيه 2 باب".

وفي عام 1984 أعلنت فيات الإيطالية وقف إنتاج السيارة 128 والانتقال إلى مرحلة جديدة في صناعة السيارات، ولكن نجاح السيارة في السوق المصري دفع شركة النصر إلى التعاقد مع شركة زيستافا اليوغوسلافية لتصنيع أجزاء السيارة بموافقة من الشركة الأم، وفي تلك الأثناء قدمت السيارة بمحرك سعة 1300 سي سي وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

ظل الإمداد قائمًا من قبل الشركة اليوغوسلافية التي أصبحت في سنوات لاحقة صربية على إثر تقسيم يوغوسلافيا حتى عام 1992، عندما وقفت مصر إلى جانب البوسنة في حربها مع الصرب لتتوتر العلاقات المصرية الصربية ويتوقف التصنيع.

حاولت شركة النصر بعد أعوام من توقف خط إنتاج فيات 128 أن تحيي صناعتها مرة أخرى وذلك في أعوام 1996 وحتى عام 2002، إلا أن رونق السيارة كان قد فقد بريقه وتسللت السيارات الكورية واليابانية لتحتل صدارة المشهد في مصر.

ولكن وبالرغم من مرور أكثر من 45 عامًا على انطلاق أول سيارة من طراز فيات 128 في شوارع مصر، إلا أن الآلاف من المصريين الباحثين عن سيارة مستعملة بسعر زهيد وقطع غيار رخصية ومتوفرة تقيهم وسائل النقل العامة، أول ما يتبادر إلى أذهانهم هي تلك السيارة "الأيقونة".

ويتراوح سعر "فيات 128" في سوق السيارات المستعملة ما بين 11 ألف جنيه وحتى 24 ألفًا، والراغبين في شرائها يمكنهم المفاضلة بين الكثير منها في كل من سوق السيارات الرئيسي بالحي العاشر بمدينة نصر والذي يقام يومي (الأحد والجمعة) من كل أسبوع، وكذلك عبر مواقع بيع السيارات المستعملة على الإنترنت.

يذكر أن مجلة "أوتو بيلد" الألمانية نشرت مطلع عام 2016 مجموعة من الصور لسيارة فيات 128 ولكن بتصميم عصري، وعلقت قائلة إن الارتباط بالسيارة فيات 128 ليس للإيطاليين فحسب لكنه يمتد إلى الكثير من شعوب العالم، وسادت بعدها شائعات بقرب إعادة إنتاج السيارة إلا أن الشركة الإيطالية نفت الفكرة لاحقًا.

فيديو قد يعجبك: