إعلان

احذر .. بيانات سعة صندوق الأمتعة قد تكون مضللة

05:55 م الأربعاء 20 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوضح الخبير الألماني إيكهارت روتر أن بيانات سعة صندوق الأمتعة تعتبر من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند شراء السيارة وغالباً ما تتسبب في قلب الموازين. ومع ذلك ينبغي على المرء أن ينظر بعين التشكك إلى هذه البيانات التي تكون مقاسة بوحدة اللتر.

 

ويمكن للمرء مقارنة البيانات المذكورة في المنشورات الدعائية للموديل المعني مع بعضها البعض. ويتم احتساب سعة صندوق الأمتعة من خلال إجراءات موحدة تعتمد على معايير مواصفة DIN و ISO. وأضاف المتحدث الإعلامي باسم رابطة صناعة السيارات (VDA) في العاصمة برلين :"هذه الطريقة تعتبر هي المعيار منذ عقود من الزمن".

 

ويتم قياس حيز التخزين في السيارة عن طريق كتل صغيرة. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تبدو موضوعية، إلا أن نادي السيارات (ADAC) بمدينة ميونيخ يعتقد أن هذه الطريقة تكون مناسبة من الناحية العملية بشكل محدود فقط. ولذلك قام نادي السيارات الألماني باستخدام كتل صغيرة سعة واحد لتر حسب أبعاد DIN في اختبارات السيارات الخاصة، من أجل احتساب قيم سعة التخزين بصورة أفضل.

 

وأوضح مارتن رودورفير، المهندس بنادي السيارات (ADAC)، :"يتم تحديد التجاويف، التي لا يمكن استخدامها لتخزين الأمتعة، بشكل منفصل. ويعتبر ذلك أفضل لقائدي السيارات، لأنه يتم بيان سعة حيز التخزين القابل للاستخدام بالفعل".

 

ويلاحظ مارتن رودورفير أن المنشورات الدعائية لشركات السيارات غالباً ما تذكر قيم مرتفعة مثيرة للاهتمام. وينص المعيار مثلاً على أن يتم قياس السعة العادية حتى ارتفاع مساند المقاعد الخلفية، لكن هذه المساند قد يتم إمالتها في بعض الموديلات. وكلما كانت مساند المقاعد مضبوطة على وضع قائم، فإن سعة التخزين تكون أكبر.

 

وغالباً ما تذكر الشركات القيم القصوى التي يتم احتسابها وفقاً للمعيار، لكن هذه القيم لا يمكن الوصول إليها إلا في حالة اصطحاب عدد أقل من الركاب، وطي مساند ظهر المقاعد الخلفية إلى أسفل. وفي كثير من الأحيان يتم احتساب سعة صندوق الأمتعة حتى السقف الداخلي للسيارة.

 

ويؤكد مارتن رودورفير أنه من الصعب اتخاذ قرار شراء السيارة اعتماداً على قيمة سعة التخزين بالسيارة فقط، فمن الأمور المهمة أيضاً كيفية توزيع هذه السعة في السيارة، وما مدى ارتفاع صندوق الأمتعة مثلاً. وينصح الخبير الألماني قبل شراء السيارة بضرورة فحص صندوق الأمتعة والتأكد من أن حجم فتحة صندوق الأمتعة يلبي احتياجات المرء، حيث غالباً ما تكون هذه الفتحة صغيرة للغاية عند وضع الأمتعة الضخمة في سيارات الصالون والكوبيه بصفة خاصة.

 

وتنصح الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd) الأشخاص الذين يفضلون السيارات الصغيرة عن سيارات الصالون ذات حيز التخزين الأكبر، بأنه يمكنهم استعمال صندوق السقف عند الرغبة في تخزين الأشياء الكبيرة. وعلى الرغم من زيادة استهلاك السيارة بضعة أعشار من الوقود لكل 100 كلم، إلا أن رحلات الصيف والعطلات السنوية لا تستدعي شراء سيارة كبيرة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان