إعلان

"طلبات وقرارات".. تداول بيان منسوب لشعبة التصوير السينمائي للتعامل مع شركات الإنتاج

07:44 م الإثنين 04 سبتمبر 2023

التصوير السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال الجيوشي:

نشر عدد من مديري التصوير السينمائي، عبر صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بيانًا منسوبا لشعبة التصوير بنقابة المهن السينمائية، يتضمن عددًا من القرارات.

وتضمن البيان الإعلان عن عدد من القرارات المتخذة بتاريخ 1 سبتمبر 2023، وجاء أولها :"صرف أسبوع تحضير مع التعاقد و ذلك نظير المعاينات والاجتماعات وتصحيح الألوان لإثبات جدية التعاقد".

وشدد البيان على أن أيام العمل 6 أيام متتالية بحد أقصى بالإضافة إلى أنه من المتفق عليه أن عدد ساعات العمل اليومي ١٢ ساعة فقط، تبدأ من الحضور متضمنة ساعة للراحة - كما تم الاتفاق على تحديد ۱۲ ساعة للراحة بين نهاية يوم التصوير وبداية اليوم التالي، كما أن الأجر المتفق عليه أجر نهائي صافي بدون خصم ضرائب وبدون ۱۰٪ قيمة الضريبة المضافة.

واستكمل البيان: "في حالة الحاجة إلى العمل لساعات اضافية وذلك فقط في الضرورة القصوى يجب موافقة رؤساء الأقسام ويتم ذلك نظير أجر إضافي عن كل ساعة يحاسب عليها جهة الإنتاج (بقسمة الأجر اليومي على ١٢ ساعة لتحديد قيمة الساعة الإضافية)، وذلك بحد أقصى ثلاث ساعات من بعد ١٢ ساعة، كما يتم حصول مدير التصوير والكاميرا مان ومساعد المصور علي نسخة من العقد في نفس وقت التعاقد، وتلتزم جهة الإنتاج بدفع ضريبة القيمة المضافة (١٠٪ على الأجر الأسبوعي) لمدير التصوير والكاميرا مان ومساعد المصور ليقوموا بتوريدها لمصلحة الضرائب كما هو منصوص عليه في قانون القيمة المضافة جهة الانتاج بيان التوريد أثناء التعاقد سيتم امضاء عقد خاص من قبل شعبه التصوير".

ونقل البيان رسالة من شعبة التصوير بضرورة التزام جميع أعضاء الشعبة بالنقاط السابقة والعمل بالعقد الموحد مع اتخاذ إجراءات رادعة على من يخالف ذلك.

ووصف مديرو التصوير، هذا البيان بأنه يأتي للرد على الجداول المُسربة لتصنيف المخرجين والمؤلفين والممثلين لفئات، ووضع حد أعلى لأجر كل فئة - بحسب ما تم تداوله.

وعلق عدد من صناع الفن على هذه القرارات عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي، فكتب المخرج شادي علي: "طلبات بديهية ومشروعة ولكن وجب التذكير".
وعلق المنتج شادي سلامة: "برافو شعبة الصوت والتصوير، مستنين شعبة الإنتاج، ياريت السادة المفترض إنهم المسئولين يتحركوا".
وكتب المنتج معتز عبدالسلام: "بصراحة ده شغل عالي من شعبة التصوير السينمائي بمصر كل الدعم للزملاء"
وعلق المخرج مينا ناجي: أنا شعبة إخراج ولكن هذا للنشر لزمايلي أعضاء نقابة المهن السينمائية شعبة التصوير السينمائي والتليفزيوني" .
بينما كتب الفنان محمد منصور: "اللي عجبني إنه قرار مش بيان ..طول عمر شعبة تصوير بيحترموا بعض وبيحترموا شغلهم علشان كده هما أقوى شعبة كل التقدير".

فيديو قد يعجبك: