إعلان

تصل لـ300 ألف دولار- جوائز ملتقى القاهرة السينمائي في الدورة الـ43 للمهرجان

05:43 م الأحد 07 نوفمبر 2021

مهرجان القاهرة السينمائى الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن إقامة ملتقى القاهرة السينمائي -منصة المهرجان للإنتاج المشترك-، في الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر، ويجمع المنتجين الدوليين مع الممولين والموزعين وممثلي مؤسسات التمويل والمبيعات والقنوات التليفزيونية لإقامة تعاون دولي وشراكات مع أفلام من أنحاء العالم العربي. وتختار لجنة مكونة من خبراء في صناعة السينما مشروعات الأفلام التي تتلقى الجوائز المادية والعينية.

لجنة تحكيم ملتقى القاهرة السينمائي

- هانيا مروة (لبنان) مديرة سينما متروبوليس في بيروت.

- آليس خروبي (فرنسا) مديرة البرمجة في سوق كان السينمائي.

- شريف البنداري (مصر) مخرج وصانع أفلام.

تصل جوائز ملتقى القاهرة السينمائي إلى 300 ألف دولار، وهي الأضخم منذ تأسيس الملتقى. فيما يلي الجوائز الـ 21 التي تُقدم من 22 شركة ومؤسسة سينمائية:

قائمة شركاء ورعاة ملتقى القاهرة السينمائي بينها:

- مؤسسة السينما العربية بالسويد -"منحة توزيع في السويد، قدرها 5 ألف دولار و حملة ترويجية للمشروع".

- باديا -"10 آلاف دولار".

- روتانا -"10 آلاف دولار".

- منصة شاهد - "15 ألف دولار".

- شبكة راديو وتليفزيون العرب - "10 آلاف دولار".

- غرفة سرد للكتابة -"5000 دولار وخدمات الإشراف على سيناريو مشروع فيلم روائي في مرحلة التطوير".

- كلاكيت - "5 آلاف دولار واشتراك مجاني في التطبيق".

- مركز السينما العربية - "دعوة منتج واحد من مشروعات الأفلام للمشاركة في ورشة روتردام لاب".

- مهرجان البحر الأحمر السينمائي - "10 آلاف دولار".

- AH Media Production - عشرة آلاف دولار .

- Arabia Pictures - عشرة آلاف دولار.

- خدمات استشارية لسيناريو مشروع روائي في مرحلة التطوير .

- خدمات استشارية لمشروع وثائقي في مرحلة ما بعد الإنتاج.

MAD Solutions وErgo - منحة توزيع في العالم العربي، قدرها 50 ألف دولار.

IEFTA - المشاركة في برنامج IEFTA التوجيهي الذي يدعم المشروع من مرحلة التطوير حتى التوزيع.

Lagoonie Film Production - جائزة قدرها 5000 دولار.

Nation Production - عشرة آلاف دولار .

وقد تقدم للمشاركة في نسخة هذا العام أكثر من 112 مشروعات من مختلف أنحاء العالم العربي، ليكون واحداً من أضخم الأرقام التي استقبلها ملتقى القاهرة السينمائي منذ تأسيسه، (مصر، لبنان، تونس، سوريا، فلسطين، الأردن، المملكة العربية السعودية، السودان، الجزائر، المغرب، العراق والإمارات العربية المتحدة) وآخرين من مختلف أنحاء العالم العربي، تم اختيار 15 مشروعًا:

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية في مرحلة التطوير 7 مشروعات، هي: السيدات الفاضلات (مصر) للمخرجة فريدة زهران، وأنا وسواقي (السعودية - المملكة المتحدة) للمخرجة عهد كامل، والحياة بعد سهام (مصر - فرنسا) للمخرج نمير عبد المسيح، ونور للمخرجة (مصر) سارة الشاذلي، وبلاد آرام (فرنسا - لبنان - أرمينيا) للمخرجة تمارا ستيبانيان وغربان المدينة (مصر - السودان) للمخرج أدهم الشريف وعائشة (تونس - فرنسا) للمخرج مهدي البرصاوي.

ويتنافس في مسابقة المشروعات الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج 3 مشروعات، هي صيف في بجعد (المغرب) للمخرج عمر مولدويرة، وعَلَم (فلسطين -تونس - فرنسا) للمخرج فراس خوري، ونزوح (سوريا - المملكة المتحدة - فرنسا) للمخرجة سؤدد كعدان.

وفي مسابقة المشروعات الوثائقية في مرحلة التطوير تشارك 3 مشروعات، هي الطلقة ما بتقتل بقتل سكات الزول (تونس - فرنسا) للمخرجة هند المؤدب، وحلم أمريكي (مصر) للمخرج أمير الشناوي وباي باي طبريا (الجزائر - فرنسا - بلجيكا - قطر) للمخرجة لينا سويلم.

وفي مسابقة المشروعات الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج يشارك مشروعان، هما محسن العراق (العراق - كوستاريكا) للمخرجة عشتار ياسين، وفوق التل (تونس) للمخرج بلحسن حندوس.

مشروعات هذا العام تضم أفلامًا لـ8 نساء، هي النسبة الأكبر بين المشاركين، 5 مشروعات هي الأولى لمخرجيها، كذلك تضم القائمة 3 مشروعات روائية لمخرجين أبدعوا في تقديم الأفلام الوثائقية وفازوا عنها بالجوائز، وبالنسبة لتمثيل الدول، تتواجد مصر بـ5 مشروعات، بالإضافة إلى 3 مشروعات من تونس، ومشروع واحد من كل من الجزائر ولبنان وفلسطين والسعودية، والعراق والمغرب وسوريا.

يشار إلى أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان