إعلان

من "الوسية" إلى "الأب الروحي".. شخصيات رسمت نجومية أحمد عبد العزيز

10:08 م الأحد 24 يونيو 2018

أحمد عبد العزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي:

يحتفل الفنان أحمد عبد العزيز، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الـ63، وفي رصيده نجومية تصدرها في فترة التسعينيات، التي شهدت بطولته مجموعة من الأعمال التليفزيونية، صُنفت بأهم ما قدمته الدراما العربية بشكل عام.

أثرى الفنان الكبير مشواره الفني، بعدد من الشخصيات التي ما زالت حاضرة في أذهان الجمهور، أبرزها:

خليل حسن خليل

يعد مسلسل "الوسية"، أحد أهم محطات مشوار النجم أحمد عبد العزيز فنيًا، بل يعتبره البعض "نقطة تحول" حقيقة صنعت نجوميته، بعد أن جسد شخصية "خليل حسن خليل"، الطالب الريفي الذي يعاني الفقر والظلم الاجتماعي، ويكافح ليحسن أوضاعه الاجتماعية، ويتمكن من تحقيق حلمه بأن يصبح أستاذًا جامعيًا. شارك في بطولة المسلسل المأخوذ عن قصة حقيقية، وعرض في العام 1990 عبد الرحمن أبو زهرة، وشيرين، ومحسنة توفيق، كما شارك في العمل الفنان محمود حميدة كوجه جديد.

البدري بدار

شارك الفنان الكبير في بطولة مسلسل "ذئاب الجبل" 1992؛ أحد أهم المسلسلات التي استعرضت مشكلات صعيد مصر، مجسدًا شخصية "البدري بدار"، ذلك الشاب المتمسك بعادات وتقاليد بلدته، حتى ولو كانت خاطئة، إلى إن يُتهم بقتل شقيقته، ويهرب من تنفيذ عقوبة سجنه إلى الإسكندرية حيث يقع في غرام ابنة رجل أعمال صدق براءته وساعده في التستر عن الشرطة إلى يجد شقيقته الغائبة "وردة".

يوسف عباس الضو

"عباس الضو بيقول لأ"، واحدة من أشهر العبارات التي قيلت في الدراما العربية بصفة عامة، جملة علقت في الأذهان بشخصية "يوسف" التي قدمها أحمد عبد العزيز ضمن أحداث مسلسل "المال والبنون" 1993؛ الشاب الذي رباه والده على المبادئ والقيم، فأصبح خير أبناء حيه الشعبي. المسلسل بطولة عبد الله غيث، ووائل نور، وشريف منير، وهادي الجيار، وفايزة كمال.

أنور السادات

ضمن أحداث فيلم "الجاسوسة حكمت فهمي" 1994، جسد الفنان أحمد عبد العزيز شخصية الرئيس الراحل أنور السادات، الذي ساعد الراقصة الشهيرة -في فترة الأربعينات- على الهرب من قبضة الألمان، في فيلم بطولة نادية الجندي، وفاروق الفيشاوي، وحسين فهمي.

أبو زيد الهلالي

جسد الفنان أحمد عبد العزيز، شخصية البطل الشعبي "أبو زيد الهلالي"، في السيرة التراثية، التي لطالما عشق المصريون سماع بطولات صاحبها. وقد شارك النجم الكبير في الجزء الأول من العمل، إلا إنه اعتذر عن استكمال الجزئين الآخرين.

منصور المغازي

ضمن أحداث مسلسل "سوق العصر"، جسد الفنان أحمد عبد العزيز شخصية "منصور المغازي"، الشاب الذي يتمسك بمبادئه حتى ولو كلفه الأمر فقدان حريته ودخول السجن، بعد صراع مع رمز الفساد "حلمي عسكر"، المسلسل عرض عام 2001، وشارك في بطولته محمود ياسين، كمال أبو رية، فادية عبد الغني.

مندي

في أحداث مسلسل "البحار مندي"، الذي عرض العام 2002، جسد أحمد عبد العزيز شخصية "مندي"؛ البحار الذي قرر الانتقام من المستعمرين الإنجليز مغتصبي حبيبته. وقد حقق هذا العمل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وشارك عبد العزيز من أبطال المسلسل نرمين الفقي، وندى بسيوني، وحسن حسني، وميمي جمال، وخيرية أحمد.

سليم العطار

بعودة قوية قدم أحمد عبد العزيز "سليم العطار" في أحداث مسلسل "الأب الروحي" 2017، الذي حقق نجاحًا منقطع النظير في موسمه الأول، وتوقف موسمه الثاني في انتظار ختام دراما شهر رمضان للاستكمال. وقد استطاع عبد العزيز بشخصية "سليم" أن يحقق معادلة صعبة حصد بها إعجاب النقاد والجمهور، كما اعتاد طيلة مسيرته الفنية.

فيديو قد يعجبك: