إعلان

بدأ مع شاهين وشارك في حرب أكتوبر وهدد بالتوقف عن التمثيل ..15 معلومة عن أحمد بدير في عيد ميلاده

10:25 م الأربعاء 20 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب : بهاء حجازي

يصادف اليوم الأربعاء الموافق 20 يونيو عيد ميلاد الفنان الكبير أحمد بدير، المولود 1945 يُكمل اليوم عامه الثالث والسبعين، كان بدير واحدًا من أبرز الفنانين المشاركين في حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وهو أكثر الفنانين تصريحا في المواقف السياسية التي طالما تم أخذت عليه، إلا أن بدير يظل فنانا كبيرا ورقمًا صعبا في معادلة الضحك المصري، في هذا التقرير نرصد لكم 15 معلومة تلخص مشوار أحمد بدير السينمائي:

1- ولد أحمد بدير في محافظة قنا في صعيد مصر، وحصل على الثانوية العامة عام 1966، كما حصل على ليسانس الآداب عام 1970.

2- عمل في البداية مؤلفًا، ثم ممثلًا مسرحيًا، ثم ممثلًا في الإذاعة، قبل أن يقدمه المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "العصفور".

3- انهالت عليه العروض بعد فيلم العصفور، وكانت انطلاقته من التلفزيون حيث قدام أعمالًا ناجحة في التلفزيون منها طائر الليل الحزين والزيني بركات وحلم الليل وزيزينيا

4- كان من أبرز الفنانين المشاركين في حرب أكتوبر عام 1973، إلى جانب الفنان لطفي لبيب.

5- في العمل النقابي، شغل منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية لمدة تقترب من 12 عامًا، وكان أيضا رئيسًا للجنة تحكيم مهرجان الضحك عام 2010 .

6- مشاجرة شادية مع حمدي أحمد، كانت السبب في ترشيحه لأهم دور مسرحي قام به، في دور عبدالعال في مسرحية "ريا وسكينة" وقدمه باقتدار ويعتبر النقاد أن هذا الدور هو شهادة ميلاد أحمد بدير الفنية.

دور عبد العال في مسرحية "ريا وسكينة"

تدور أحداث المسرحية حول (ريا) و(سكينة)، وهما أختان يقوموا بقتل زوجة أبيهما (أمونة) بعد ...
7- من اللحظة الاولى كان أحمد بدير معاديًا لثورة الخامس والعشرين من يناير ومهاجمًا لمن قاموا به، ووصفها بالمؤامرة التخريبية ضد مصر، وكان من أوائل الداعمين لمبارك، ونزل لميدان مصطفى محمود مع وفد الفنانين للمطالبة ببقاء مبارك.

أحمد بدير يبكي على الرئيس مبارك

8- أعلن أحمد بدير في وقت سابق أنه لو ثبتت مصرية جزيرتي تيران وصنافير سوف يعتزل التمثيل ويجلس في المنزل.

9- اتهم أحمد بدير الفنان خالد أبوالنجا بتلقي تمويلٍ من الخارج وأنه ينكر فضل مصر عليه، واصفًا إياه بأنه يفتخر بالتطاول على بلده.

أحمد بدير يهاجم خالد أبوالنجا

10- تم وقف عرض مسرحيته "غيبوبة " في محافظة السويس لأنها تهاجم شهداء الثورة، الأمر الذي رفضه بدير وقال إن المسرحية تهاجم المنتفعين من الثورة.

11- له تجربة إخراج وحيدة في مسرحية " كناس وناس".

12- مسرحية ريا وسكينة، والصعايدة وصلوا، وعلى الرصيف، وتلاميذ آخر زمن "هي أشهر مسرحياته التي قدمها ولاقت نجاحًا كبيرًا لدى الجماهير.

مشهد من مسرحية ع الرصيف

13- بعد واقعة الواقي الذكري التي قام بها أحمد مالك، غضب أحمد بدير منه وقال إنه لن يُكمل مشاهده في فيلم "هيبتا" التي تجمعه بأحمد مالك، وطلب بدير من نقابة المهن التمثيلية أن تحذف مشاهده في الفيلم، الأمر الذي لم يحدث واستكمل المشاهد وتم عرض الفيلم وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا ولاقي دور أحمد بدير استحسانًا نقديًا وجماهيرًا.

14- مسلسل أمر واقع ومسلسل "أبوعمر المصري" و "سلسال الدم 5" هي آخر إطلالات أحمد بدير في الدراما التلفزيونية.

15- مسرحية فرصة سعيدة هى آخر الأعمال المسرحية التي قدمها في عام 2017.

فيديو قد يعجبك: