إعلان

كرمه التلفزيون الياباني.. رياض الهمشري صاحب" كماننا" الذي صنع مجده صغيرًا

08:42 م الثلاثاء 08 مايو 2018

رياض الهمشري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

عاما على رحيل رياض الهمشري أحد أهم الملحنين ومجددي الموسيقى في مصر، ابن التاسع من نوفمبر عام 1958 ، قدمه خاله الفنان صلاح الهمشري كمطرب وهو في السادسة من عمره، وخرج صوته للمرة الأولى بأغنية (الورد جميل) للشيخ زكريا أحمد في برنامج (جرب حظك) للإذاعي الراحل طاهر أبو زيد .

الهمشري 1

تقدم الموسيقار الكبير لاختبارات الإذاعة فأجتازها بسهولة بصوته المميز، وانطلق يشدو في أضواء المدينة وحفلات الموسيقار فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ التي شارك فيها كطفل يغنى التراث المصري والعربي، ولقبه البعض وقتها بالطفل العجزة .

في عام 1969 وهو بعمر الحادية عشر جذب صوته انتباه التلفزيون الياباني فسجل له عددًا من الأغنيات، تحت إشراف الفنان زكريا الحجاوى، ( مكتشف الفنانة جمالات شيحة ) بعدها وقع أول عقد لتسجيل (6) اسطوانات بصوته عام 1970 مع شركة موريفون (موريس اسكندر) وكان في الثانية عشر من عمره .

رياض 2

تلقي الفنان رياض الهمشري دعمًا من السيدة أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب والمطرب فريد الأطرش ووصفوه بالطفل المعجزة لما يمتلكه من مساحات عبقرية في صوته.

( رياض الهمشري صغيرًا في لقاء تلفزيوني نادر )

أسباب غير معلومة عطلت أغنية بصوته من ألحان الموسيقار الكبير " محمد عبد الوهاب " وكلمات الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

اشترك رياض الهمشري في أداء بعض الأوبريتات العالمية تحت إشراف الدكتورة رتيبة الحفني باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والإيطالية، إذ طلبت (اوبرا فينيسيا الإيطالية) طفل لاستكمال عرضها على مسرح الاوبرا وتقدم رياض وحفظ ألحان أوبرا (لابوهيم) بالإيطالية.

( صورة لرياض الهمشري )

شارك بالغناء والتمثيل في مسلسل " قصة حياة الفنان الراحل محمد فوزي" للإذاعة المصرية، كما حصل الهمشري على أرفع الأوسمة من الجيش المصري، لدعمه حفلات الجبهة المصرية "متبرعا".

( أغنية قربيني )

سافر إلي خارج مصر في جولة ك ليبدأ مشوار حلم وتجربة وصول الفن المصري الي العالم وذلك بتكوين فرقة موسيقية غنائية مع الفنان فتحي سلامة وسميت (شرقيات) طافا بها معظم دول أوروبا وغني للأوربيين أعماله وطبعت هذه الأعمال على أسطوانات وشرائط بيعت في أوروبا وسجلت في الاذاعات الأوروبية وخاصة الألمانية وعندما عاد من هذه الجولات بدأ في أول شريط له بعنوان (هاتى) ثم تلاه أشرطة (قربينى- حبيبتى) بعد تلحينه لنفسه في أول شريط له.

( أغنية هاتي للهمشري )

نجاح تجربة تلحينه لنفسه جعل أصدقائه يطلبون منه التلحين فلحن لعلى الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وكبار النجوم في هذا الوقت، واتجه بعدها للجيل الجديد وقتها ومن بينهم ومحمد فؤاد وعمرو دياب وهشام عباس وإيهاب توفيق وخالد عجاج وشيرين وأنغام وغادة رجب وسميرة سعيد وعامر منيب ونوال الكويتية ومصطفى قمر ووائل كفوري وديانا حداد ليصبح الهمشري أشهر ملحني مصر والوطن العربي.

( أوبريت القدس هترجع لنا )

أوبريت "القدس هترجع لنا" أشهر أعماله حيث نجح في جمع أكبر عدد من المطربين في الوطن العربي، كما تعتبر أغنية راجعين للنجم عمرو دياب أشهر أغانيه التي حصل عنها على جائزة " أوسكار الفارس الذهبي " من وزير الإعلام المصري آنذاك (صفوت الشريف)، قدم اغنية " كامننا " من كلمات عنتر هلال وغناء محمد فؤاد وانتقدها الجميع ووصفوها بالأغنية الهابطة.

أغنية كامننا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان