إعلان

بالصور- "الوسط الفني" عن محمد حسان عاشور: كان عاشقًا لمصر وصديقًا للطيور

01:32 م السبت 19 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رحل عن عالمنا فجر السبت 19 مايو، الكاتب والمخرج محمد حسان عاشور، عن عمر يناهز 54 عامًا، وتم تشييع جثمانه لمثواه الأخير بعد صلاة عصر نفس اليوم، في محافظة المنيا.

وحرص عدد من أصدقائه من داخل الوسط الفني على رثائه، عبر صفحاتهم الرسمية على موقع "فيسبوك"، ومنهم:

خالد الصاوي

وكتب المسؤول عن الصفحة الرسمية للفنان خالد الصاوي على "فيسبوك": "إنا لله وإنا إليه راجعون، بقلوب راضية ينعي الفنان خالد الصاوي أحد أعز اصدقائه وزميل دراسة معهد السينما الأستاذ الفنان محمد حسان، يعلم الله كم سنفتقدك ولكن عزاءنا أنك بالتأكيد في مكان أفضل، نسأل الله عز وجل أن يغفر له ويرحمه ويجعل مثواه الجنة، نسألكم الدعاء والفاتحة".

خالد الصاوي_1

فريدة الجريدي

وكتبت الفنانة فريدة الجريدي "محمد حسان مات، الطيب مات، فاكر لما كنت بتكلمني عن الملايكة؟ يالا يا عم حتشوف الملايكة اللي بجد، سلملي على ماما يا حسان يا طيب.. الله يرحمك".

فريدة الجريدي

حمزة العيلي

وكتب الفنان حمزة العيلي ناعيًا صديقه "سبحان من له الدوام والبقاء، توفي إلى رحمة الله تعالى الأستاذ والفنان المؤلف المخرج الفيلسوف الموسوعة حبيب ربه وحبيبنا محمد حسان عاشور التيجاني"، مضيفًا "عليك رحمة الله ورضوانه كان لقاؤنا الأول في بروفات العرض الغنائي البردة للإمام البوصيري والذي مدح فيها رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. رحمك الله قد كان صديقا للطيور والحيوانات والطبيعة قبل أن يكون صديقًا للبشر، وكانت له لغة خاصة معهم كان عالمًا داخل العالم لقد علمت أجيالًا كثيرة وكنت من الراسخين في العلم".

حمزة العيلي

وتابع "وعلى قدر ما تحملته من ألم جزاك الله بصبرك عليه خيرًا وثوابًا وأجرًا عظيمًا، فقد كنت مصارعًا شرسًا للمرض، ترفض دائمًا أن يعجزك، وقد مد الله في عمرك حتى فجر اليوم الثالث من رمضان لتصعد روحك إليه وأنت عطر الفم صائمًا ذاكرًا لربك، لتنعم إن شاء الله بالفردوس الأعلى طاهرًا نقيًا مغفورًا لك بإذن الله".

وأختتم "كلامي عنه لن ينتهي فليتغمده الله بواسع رحمته وصبر ذويه وأحبابه على الفراق المؤقت في تلك الفانية، أسألكم الدعاء ولا أراكم الله سوءاً في عزيز لديكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

أحمد كمال

وكتب الفنان أحمد كمال عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك": "محمد حسان عاشق مصر، ومثقف كبير نتعلم منه، محب للحياة وكل الكائنات، مصري حتى النخاع، حافتقد حبك للكتاب، رحمك الله، ارتاح يا صديقي".

أشرف فايق

ونشر المخرج أشرف فايق عدة صور لحسان، وكتب تعليقًا عليها "ورحل صديقي، محمد حسان عاشور، البقاء لله، الله يرحمك ويحسن إليك، رجاء الدعاء له بالرحمة والمغفرة".

يُذكر أن حسان مؤلف ومخرج مصري من مواليد القاهرة عام 1964، ويعمل في مجال الإخراج السينمائي والتليفزيوني والكتابة الصحفية والأدبية منذ أواخر الثمانينيات، وحصل على عدد من الجوائز منها الجائزة الأولى لمهرجان لا فيليليت بفرنسا عن فيلم "الإسلام رؤية من الداخل" عام 2000، وعلى منحة وزارة الثقافة المصرية وبدعم غير مشروط ولا يرد عن مشروع فيلم "دنيا المحبة" 2011.

ومن أعماله الفنية: مؤلفًا ومنتجًا ومخرجًا وممثلًا في فيلم دنيا المحبة، ومؤلف فيلم الماجيك، ومؤلف ومخرج ومنتج فيلم فنون تلاوة القرآن الكريم عام 2009، ومخرج ومؤلف لعدد من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، كما وضع الرؤية الدرامية لمسرحية "بُردة الإمام البوصيري" والتي أخرجها أيضًا، غناء محمد محسن، ريهام عبدالحكيم، محسن فاروق، أجفان طه الأمير، تمثيل حمزة العيلي، محمد عصام.

أشرف فايق

فيديو قد يعجبك: