إعلان

الإرهاب يقتل الغناء.. فضل شاكر "ليس لديه أقوال أخرى"

09:09 م السبت 12 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:
أثارت عودة الفنان اللبناني فضل شاكر إلى الساحة الفنية من خلال غناء تتر مسلسل "لدينا أقول أخرى" للفنانة يسرا حالة من الجدل بين مؤيد ومشتاق لصوت فضل شاكر وبين معارض ورافض لعودته.

البداية
بدأت الأحداث في سبتمبر 2012؛ وقتها أطلق فضل شاكر لحيته، وقرر الاعتزال، مُعلناً انضمامه لجماعة جهادية، وما زاد الطين بله، ظهوره في فيديو مع ثلاثة من رفقائه مُعلناً قتله لاثنين من الجيش اللبناني وإصابة أربعة على يده قائلا "فطيستين روحناهم امبارح يا كلاب يا خنازير وأربعة اتصابوا".

لم يصدق محبي فضل شاكر آذانهم مما سمعوه وشاهدوه بأنفسهم من اعترافه بالقتل، وهو الصوت الذي تغنى بالحب والرومانسية.

أصبح الفنان فضل شاكر يخرج في الفيديوهات يُعرف نفسه "أخوكم في الله فضل شاكر"، ويتمنى الشهادة ويطالب محبيه بالدعاء له، في كل مرة كان يخرج في فيديو قصير كان يتوعد ويلعن.

ظهر الفنان فضل شاكر على قناة "خليجية" السعودية باعتباره الشيخ فضل شاكر وأنشد أنشودة "الموت ليس يخيفني ومناي أن استشهدُ".

كلمة السر

كلمة السر في تحول فضل شاكر تعود إلى شخص يُدعى "الشيخ الأسير" الذي يعتبره فضل شاكر بمثابة أب روحي له وينفذ ما يقوله له دون حتى أي تفكير، وهو ما عكس جانب من جوانب فضل شاكر وشخصيته سهلة الانقياد.

بعد أعوام من الجدل؛ خرج الفنان فضل شاكر على قناة الجديد يطالب رئيس الحكومة اللبناني "سعد الحريري" بالتدخل لحل قضيته وضمان حصوله على محاكمة عادلة.

وفي اليوم التالي؛ ظهر رئيس الوزراء على نفس القناة وأبدى تفهمه وقال إن ثقته في القضاء اللبناني أن يحصل الفنان فضل شاكر على محاكمة عادلة.

وكانت المحكمة العسكرية اللبنانية، أصدرت في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي، حكمًا على فضل شاكر بالسجن الغيابي لمدة 15 عاماً وجردته من حقوقه المدنية على خلفية الانضمام لتشكيل عصابي مسلح والتصدي للحكومة اللبنانية، ومشاركته في معركة "عبرا"، والتي تصدى فيها المسلحون للجيش اللبناني، وهو الأمر الذي نفاه فضل شاكر معتبراً الحكم مُسيس.

بين اللحية والغناء

وفي مفاجأة للجميع؛ أعلنت شركة العدل جروب عن عودة فضل شاكر للغناء مرة أخرى من خلال مسلسل "لدينا أقوال أخرى" للنجمة يسرا، الأمر الذي قوبل بعاصفة رفض من الشعب اللبناني، داعين إلى مقاطعة أعمال الشركة، الأمر الذي جعل الشركة تعتذر للشعب اللبناني وتحذف صوت فضل شاكر من تتر المسلسل.

ووجهت والدة الشهيد "جورج"، الذي يُقال أنه قُتل على يد فضل شاكر رسالة إلى شركة العدل جروب تنبهها فيها أن فضل شاكر محكوم عليه بالسجن 15 عاماً.

بعيداً عن الجانب السياسي، وعلى الصعيد الفني، اختلف الفنانون في موقفهم من عودة فضل شاكر، فـ "عمرو مصطفى" وصفها بالمهمة مع ضرورة نبذ الكراهية، فيما رفضت الفنانة لطيفة التعليق على الأمر من الأساس، وقال الفنان تامر عاشور عن فضل شاكر "واحد من أطيب الناس في الدنيا، متمنياً عودته مرة أخرى.

كان عام 1998 علامة فارقة في مسيرته وهو يخطو أولى خطواته في عالم الفن، حيث طرح فيه ألبومه الغنائي الأول "والله زمان"، بعدها انطلق فضل شاكر بدعم من كثيرين من بينهم الموسيقار المصري صلاح الشرنوبي، الذي يعترف شاكر دوماً بفضله عليه، واستمر فضل في الإبداع والتألق وتقديم أغنيات حُفرت في أذهان محبيه.

وفي لفتة إنسانية؛ قدم محمد فضل شاكر نجل الفنان فضل شاكر أغنية لوالده يبرئه مما نُسب إليه من جرائم.

فيديو قد يعجبك: