11 معلومة عن يوسف عوف " صاحب ساكن قصادي".. لهذا السبب توقف برنامجه الإذاعي

04:43 م السبت 28 أبريل 2018
11 معلومة عن يوسف عوف " صاحب ساكن قصادي".. لهذا السبب توقف برنامجه الإذاعي

الكاتب الراحل يوسف عوف

كتبت سما جابر:

تحل اليوم، السبت، ذكرى وفاة الفنان والكاتب الراحل يوسف عوف صاحب العديد من المؤلفات السينمائية والمسرحية التي تركت علامة مميزة لدى الجمهور المصري، وأبرزها مسلسل "ساكن قصادي" ومسرحية "هاللو شلبي"، ويرصد مصراوي في السطور التالية أبرز المعلومات عن الكاتب الراحل.

1- ولد في 29 يناير 1928، وحصل على بكالوريوس الزراعة عام 1950.

2- هو أحد أعضاء فرقة ساعة لقلبك التي أخرجت العديد من نجوم الكوميديا.

3- عمل ممثلًا أيضًا وكاتب دراما تليفزيونية وإذاعية ومؤلف مسرح، واشتهر بأسلوبه الساخر في أعماله.

4- قال في حوار صحفي مع جريدة البيان: "بدايتي مع التمثيل كانت من خلال الجامعة، أنشأت في هذه الفترة فرقة مع بعض الزملاء أطلقنا عليها (الدراويش) وحققت شهرة ونجاحاً كبيراً، وكنا نعتمد على تقديم موشحات كوميدية من تأليفي وألحاني، وكنا نستعير ألحانا شهيرة لبعض الأغنيات ونبدل كلماتها، ثم قدمت برنامج (ساعة لقلبك) كاتباً وممثلاً أيضاً. ولكني وجدت أنني أميل للكتابة أكثر من التمثيل، وأعترف أن اسمي لم يعرف كممثل بل من خلال الكتابة".

5- عمل كصحفي هاوِ في مجلة أكتوبر ومجلة الشباب.

6- تزوج من الفنانة الراحلة خيرية أحمد، بعد توقف برنامج "ساعة لقلبك" عام 1962 وأنجب منها ابنه كريم، ولم يثمر هذا الزواج عن أعمال فنية مشتركة إلا القليل كان آخرها مسلسل "ساكن قصادي".

7- قدم برنامجًا إذاعيًا شهيرًا بعنوان "مش معقول" واستطاع من خلاله جذب مستمعي الراديو له، وبسبب انتقاده اللاذع لكل شيء، توقف البرنامج ثم عاد مرة أخرى تحت عنوان جديد وهو "عجبي" لكنه أيضًا تخطى الحدود المسموح بها فتم استبعاده من البرنامج واستعانت الإذاعة بأكثر من مؤلف لنفس البرنامج لكنه لم يحقق النجاح نفسه، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

8- من أبرز أعماله الدرامية "ساكن قصادي" وفوازير "المناسبات" وأفلام "عالم عيال عيال، أذكياء لكن أغبياء، خياط السيدات" ومسرحية "هاللو شلبي".

9- هو صاحب قصة فيلم "عاوز حقي" التي حولت عام 2003 إلى عمل سينمائي لعب بطولته الفنان هاني رمزي وكتب لها السيناريو والحوار طارق عبد الجليل.

10- في أحد المرات، اتخذ اتحاد الإذاعة والتلفزيون قرارًا غير معلن بعدم التعامل مع عوف بعد أن حصل على حكم قضائي بصرف مبلغ 180 ألف دولار من الاتحاد عن حقه كمؤلف مقابل استغلال فوازير "مناسبات" عام 1988 في المحطات خارج مصر، وكانت هذه هى المرة الأولى والأخيرة التي يجبر فيها الاتحاد على دفع حقوق المؤلف لأحد الكتاب، ورغم أن عوف حصل على حقه إلا أن نتيجة ذلك كان استبعاده من أي عمل جديد، فتم وقف مشروع حلقات جديدة من مسلسل (ساكن قصادي) كما توقف أيضا مشروع انتاج مائة حلقة فكاهية بعنوان "فضفضة" وبرنامج بعنوان "عصر من الفكاهة"، إلى جانب فيلم تلفزيوني وسهرة.

11- توفي في 28 أبريل عام 1999.

إعلان

إعلان

إعلان