رحيل الناقدة إيريس نظمي بعد صراع مع المرض

11:12 ص الأحد 04 مارس 2018
رحيل الناقدة إيريس نظمي بعد صراع مع المرض

إيريس نظمي

كتب- مصطفى حمزة:

توفيت صباح اليوم الأحد، الناقد الكبيرة إيريس نظمي، بعد صراع مع المرض.

وأكد الناقد الأمير أباظة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن الناقدة الراحلة كانت قد أجرت جراحة بالقدم بعد سقوطها منذ عدة أسابيع.

وكان الأمير أعلن خبر وفاة إيريس عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، وكتب "وداعا إيريس نظمي، فقدت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وفقدت الحياة الصحفية والسينمايية الناقدة الكبيرة إيزيس نظمي التي وفاتها المنية بعد صراع مع المرض. "

وتولت الناقدة الكبيرة رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ثلاثة دورات أعوام " 2006، 2007، 2008"، كما تولت منصب نائب رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لما يقرب من عشرة سنوات وشغلت منصب أمين صندوق الجمعية ومدير مالي المهرجان لسنوات.

كما عملت الناقدة الكبيرة بمجلة آخر ساعة التي أمضت فيها حياتها الصحفية والنقدية، واستمر عملها لمدة نصف قرن ساهمت خلالها بجهد وافر في دعم السينما والثقافة السينمائية، بعد أن اكتشفها الكاتب الكبير مصطفى أمين وقدمها للحياة السينمائية الكاتب الكبير كمال الملاخ.

وارتبطت إيزيس نظمي بعلاقات جيدة مع الوسط الفني، وكتبت مذكرات عدد منهم في مقدمتهم "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ و"ملك التروسو" فريد شوقي والفنانة الكبيرة شادية التي رحلت منذ أسابيع، مما شجع مؤسسة أخبار اليوم على إعادة طبع كتاب مذكراتها التي كتبتها إيزيس نظمي في طبعة جديدة، كانت مصدر سعادة إيريس نظمي في أيامها الأخيرة، كما أقامت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما حفل توقيع الكتاب بالمشاركة مع كتاب اليوم تم خلالها تكريمها من الجمعية كما قام الكاتب علاء عبدالهادي رئيس تحرير كتاب اليوم بتكريمها.

وكتب أباظة في ختام نعيه "رحلت إيريس نظمي وتبقى كتاباتها وكفاحها رمزا خالدا للعطاء".

إعلان

إعلان

إعلان