إعلان

في ذكرى ميلادها.. أبرز 10 أفلام صنعت نجومية عقيلة راتب

12:47 م الخميس 22 مارس 2018

الفنانة عقيلة راتب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تعتبر الفنانة عقيلة راتب، من الرعيل الأول في السينما المصرية، وولدت الفنانة الكبيرة في 22 مارس 1916، وتعتبر واحدة من علامات السينما المصرية.

ومن أبرز الأفلام التي ساهمت في صناعة نجومية الفنانة الكبيرة:

عائلة زيزي

من أشهر أعمالها الكوميدية، وقدمت من خلاله شخصية الأم، التي تعاني بسبب اختلاف شخصية كل واحد من أبنائها، والفيلم بطولة فؤاد المهندس، سعاد حسني، أحمد رمزي، محمد سلطان، ليلى شعير.

البعض يذهب للمأذون مرتين

شارك في بطولة الفيلم كوكبة من النجوم، وجسدت من خلاله شخصية الأم، التي تنصح زوجات أبنائها بعدم التخلي عنهم، والفيلم بطولة عادل إمام، نور الشريف، ميرفت أمين، لبلبة، هناء الشوربجي، جورج سيدهم، سمير غانم.

لا تطفئ الشمس

يعتبر الفيلم من كلاسيكيات السينما المصرية، فقد شارك في الفيلم مجموعة كبيرة من نجوم الصف الأول وقتها، أبرزهم فاتن حمامة، شكري سرحان، نادية لطفي، ليلى طاهر، أحمد رمزي، عماد حمدي.

ليلة الزفاف

هو فيلم كوميدي شهير، وفيه تجسد الفنانة الكبيرة شخصية الأم، التي تسعى لتزويج ابنتها من طبيب شهير، وتنجح خطتها في النهاية، والفيلم بطولة أحمد مظهر، سعاد حسني، أحمد رمزي، حسين رياض، شمس البارودي.

السوق السوداء

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وعرض عام 1945، وجسدت فيه عقيلة راتب دور "نجية" بطلة العمل، وشاركها البطولة عماد حمدي، زكي رستم، عبد الفتاح القصري.

زقاق المدق

هو فيلم شهير عن قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ، وفيه جسدت عقيلة راتب دور "عديلة"، التي تتولى تربية "حميدة"، وشارك في بطولة الفيلم شادية، سامية جمال، يوسف شعبان، صلاح قابيل، حسن يوسف.

أيام وليالي

حقق فيلم "أيام وليالي" نجاحا كبيرا وقت عرضه، وجسدت الفنانة الكبيرة من خلاله شخصية أم تنفصل عن زوجها، وتتزوج بشخص آخر، حتى يقوم ابن زوجها بارتكاب جريمة، ويُتهم ابنها بارتكابه هذه الجريمة، والفيلم بطولة عبد الحليم حافظ، محمود المليجي، إيمان، أحمد رمزي.

القاهرة 30

دخل الفيلم كذلك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسدت من خلاله شخصية زوجة الوزير، وقام ببطولة الفيلم أحمد مظهر، سعاد حسني، توفيق الدقن، حمدي أحمد.

كيف تسرق مليونير

فيلم كوميدي، جسدت من خلاله الفنانة الكبيرة شخصية "أم نوسة" النشالة، وشاركها البطولة نادية لطفي، السيد راضي، عادل إمام، سعيد صالح، محمد رضا، عبد المنعم إبراهيم.

إسكندرية ليه

الفيلم أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وعرض عام 1979، وشارك في بطولته كوكبة من النجوم، أبرزهم فريد شوقي، نجلاء فتحي، يوسف وهبي، محمود المليجي، أحمد زكي، يحيى شاهين، سيف عبد الرحمن.

فيديو قد يعجبك: