إعلان

في مئوية الكروانة ليلى مراد.. تعرّف على 4 موسيقيين يهود

06:12 م السبت 17 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تحل اليوم الذكرى المائة لميلاد الفنانة ليلي مراد، التي ولدت عام 1918، وتوفت في 21 نوفمبر 1995.

في مشوارها الفني قدمت "مراد" نحو 1200 أغنية، و27 فيلماً، وكانت من أصل يهودي مثل كثيرين عاشوا في مصر نهاية القرن الـ19، يستعرضهم "مصراوي" في التقرير التالي.

1- داوود حسني

يعتبر واحداً من أهم الموسيقيين المصريين في أواخر القرن الـ19، و أوائل القرن الـ20. تعلّم على يده كثير من المطربين والملحنين في هذا العصر، وغنى ألحانه عبده الحامولي، وعبد الحي حلمي، وزكي مراد، والشنتوري، والصفتي، والسبع، وأم كلثوم، ونجاة علي، ورجاء، واسمهان، وليلى مراد.

ولد "حسني" عام 1870، واسمه الحقيقي دايفيد حاييم ليفي، من طائفة اليهود، بدأ دراسته في "مدرسة الفرير" في حي الخرنفش بالقاهرة، وأكمل الابتدائية، ثم بدأت ميوله وحبه للموسيقى وعبقريته في الغناء تظهر، فلحن أكثر من 500 أغنية، من بينها "أسمر ملك روحي" و"جننتيني يا بت يا بيضة"، و"البحر بيضحك ليه"، و"يا تمر حنا".

2- زكي مراد

والد الفنانة ليلى مراد، اسمه الحقيقي إيزاك موردخاي، واحد من أهم مطربي القاهرة في مطلع القرن العشرين عندما أصيب الشيخ سلامه حجازي عام 1910 بالشلل، وعهد للشاب زكي مراد بأداء أدواره المسرحية، حيث اختاره فنان الشعب سيد درويش للقيام بدور سيف الدين في أوبريت "العشرة الطيبة".

سافر زكي مراد في رحلة فنية طويلة إلى أمريكا في نهاية القرن العشرين ربح فيها أموالا طائلة وعندما عاد وجد أن جمهوره قد نسيه فجلس يجتر ذكرياته وأمجاده الغنائية.

وكان عزاؤه أنه أنجب ثلاث مطربات منهن المطربة ملك مراد التي هاجرت إلى أمريكا وكانت تغني للجاليات العربية أغنيات أم كلثوم وطبعتها على أسطوانات مستغلة عدم توقيع أمريكا على اتفاقية "برن" التي تحمي حقوق المؤلف والملحن، أما شقيقتها سميحة مراد فلحقت بها أيضا إلى أمريكا وكانت قد مثلت فيلما واحدا مع نور الدمرداش عام 1951 اسمه "طيش الشباب" من إخراج أحمد كامل مرسي.

أما ابنته الصغرى ليلى مراد التي حباها الله بصوت ليس له مثيل لم تستطع أن تلفظ أمام والدها أغاني الحب والغرام فعهد إلى صديقه الملحن داوود حسني بتدريبها وتنشئتها فنيا فلحن لها أغنيات البداية التي انطلق من خلالها صوتها الذي خطف القلوب.

3- سعاد زكي

بدأت سعاد زكي مشوارها الفني في مصر خلال الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، وولدت في القاهرة عام 1919 لأسره برجوازية فقد كان والدها يشغل منصب قاضي اكتشف صوتها الجميل، فأسند مهمة تعليمها الغناء للملحنين داوود حسني و زكريا أحمد.

تزوجت عازف القانون محمد العقاد "الصغير" وهاجرا إلى أمريكا لتتركه هناك وتذهب إلى إسرائيل وتغني بها لمدة 20 عامان ثم تعود مرة أخرى لأمريكا في السبعينات للزواج من محمد العقاد مرة أخرى، وتمضي معه 7 سنوات في نيويورك إلى أن يتعرض لحادث سرقة فيقررا الهجرة إلى تل أبيب، ويتوفى بها عام 1993.

4 ليلي مراد

ولدت ليلي مراد – واسمها الحقيقي ليليان ايزاك موردخاي- في الإسكندرية لأب يهودي مصري، وأم يهودية من أصل بولندي. تعلمت الغناء على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داوود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت أسطوانات بصوتها.

عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد.

أشهرت إسلامها عام 1946 في أوائل شهر رمضان ، بمشيخة الأزهر امام الشيخ محمود أبوالعيون، واستمرت على الدين الإسلامي إلى أن توفت عام 1995.

تزوجت ليلي 3 مرات أولها كان أنور وجدي أثناء مشاركتهما سويا في فيلم "ليلى بنت الفقراء"، استمر الزواج قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا، بعدها تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته، وأنجبت منه ابنها أشرف، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه زكي.

فيديو قد يعجبك: