إعلان

حسن عابدين.. نجا من الإعدام رميًا بالرصاص ورحل بسبب السرطان

03:27 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

نموذج للإصرار على النجاح، وبلوغ الحلم، مهما طالت مدة الانتظار، هو الكوميديان الذي مازالت ترسم أعماله البسمة على وجوه الملايين، الفنان الكبير حسن عابدين، الذي تمر ذكرى رحيله في شهر نوفمبر من كل عام.

وفي السطور التالية، ننشر أبرز المعلومات عن الفنان الراحل..

- ولد عام 1931 في بني سويف.

- انضم لفريق المسرح في قصر الثقافة.

- وبحسب برنامج "قول يا عم" الذي عُرض على التليفزيون المصري، تطوع عابدين عام 1948، وعمره 17 عامًا في جماعات فدائية، لمحاربة العدو الصهيوني على أرض فلسطين، تحت قيادة البطل المصري أحمد عبدالعزيز.

- وقع عابدين في الأسر، وحُكم عليه بالإعدام رميًا بالرصاص، ونجح البطل أحمد عبدالعزيز في إنقاد حسن عابدين وزملائه من الإعدام.

- اختاره المخرج المسرحي نبيل الألفي لتقديم دور جمال عبدالناصر في مسرحية "سبيل الحرية" التي كتبها ناصر، لكن أُلغي العرض قبل خروجه للنور.

- انضم عابدين للمسرح العسكري بصحبة الفنان حسن حسني، وقدم أول دور في مسرحية عن الاستعمار الفرنسي.

- انضم لفرقة يوسف وهبي وعمل بها لسنوات طويلة، لكه ظل في خصام مع الشهرة.

- انضم لفرقة "الحكيم" التي تحول اسمها بعد ذلك لـ"المسرح الحديث"، واختاره الفنان الكبير عبدالرحيم الزرقاني، لتقديم دور البطولة في عرض "الحرب والسلام".

- حقق نجاحًا كبيرًا بعد أن تجاوز عمره الأربعين عامًا، من خلال دوره في مسرحية "نرجس" أمام الفنانة الكبيرة سهير البابلي.

- كان الفنان محمود المليجي مرشحًا لتقديم دور الأب في مسرحية "نرجس"، وبسبب أجره الكبير، بدأ القائمون على العرض في البحث عن ممثل آخر، فوقع اختيارهم على حسن عابدين، ليكون العرض "فتحة خير" عليه.

- قدم عدد كبير من الأعمال التليفزيونية الناجحة، منها "أهلًا بالسكان"، "أنا وانت وبابا في المشمش"، "طيور الصيف".

- ومن أفلامه ''ريا وسكينة، درب الهوى، عيب يا لولو يا لولو عيب، فيفا زلاطة، مملكة الهلوسة''.

- الشعبية التي حققها عابدين، جعلت صُناع الإعلانات يعرضون عليه تقديم حملة إعلانية لإحدى شركات المياه الغازية بعنوان ''سر شويبس''، فقدم 4 إعلانات تقريبا حققوا جميعا نجاحا منقطع النظير.

- من أشهر مسرحياته "عش المجانين"، "على الرصيف"، "زهرة الصبار"، "بولوتيكا".

- فكر في الاعتزال أثناء آداءه لمناسك العمرة، وزيارته لقبر الرسول الكريم، بعدما منعه حارس هناك -وفقا لرواية ابنه خالد في حوار صحفي- من الاقتراب من قبر الرسول، لأنه ممثل، وكان وقتها يقدم مسرحية ''عش المجانين'' مع الفنان محمد نجم، فعاد إلى القاهرة ليفاجئ "نجم" برغبته في عدم استكمال العرض، لكن دبر له صديقه الفنان القدير إبراهيم الشامي لقاء مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، والذي نصحه بالعودة للفن ليقدم فنًا هادف يحارب به الفن الرخيص.

- توفي حسن عابدين عام 1989، عن عمر ناهز 58 عام، بعد معاناة لم تمتد طويلا مع مرض السرطان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان