إعلان

اعتنق الإسلام ودُفن في مقبرة "العندليب"..أبرز المعلومات عن​​ منير مراد

12:21 ص الخميس 18 أكتوبر 2018

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب - بهاء حجازي:

حلّت بالأمس، ذكرى رحيل الموسيقار العبقري منير مراد صاحب الثلاثة آلاف لحن، خفيف الظل، صاحب الحياة المليئة بالإثارة، وصاحب النقلات الفنية في حياة كل من تعاون معهم، كلمة السر في خفة الظل في اللحن، وصاحب الروائع التي لا تُنسى.

وُلد موريس زكي مراد في 13 يناير 1922، والده الملحن زكي مراد، الذي بدأ صيته في الذيوع مع طفولة ابنه، وشقيقته الفنانة ليلى مراد التي كانت أهم نجمة سينمائية في وقتها، وزوج شقيقته الفنان أنور وجدي والذي كان واحداً من أهم مخرجي المرحلة.

كبر "موريس" والفن شغله الشاغل وهمه الأول، لذا لم يتردد منير مراد عن العمل كعامل كلاكيت، كما عمل كمساعد مخرج في 150 فليماً، كما غنى ولحن وكتب ومثل وأنتج، لقد هوى الفن عاش له ومات عليه.

منير مراد "كومبارس" في فيلم ليلة العيد 1949

اتجه موريس مراد، الذي انضم لعالم الفن تحت اسم "منير مراد" في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب، ولكنها لم تكن مقبولة في المجتمع المصري، بسبب سيطرة التخت الشرقي على الموسيقى، كما أن الاستعمار الإنجليزي جعل الناس لا تتقبل أي شيء يأتي من الغرب، فواجه منير مراد صعوبات في الترويج لها وإقناع المنتجين بها إلى أن كانت بدايته الحقيقية بأغنية "واحد.. اتنين" لشادية والتي فتحت أمامه الطريق أمام المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.

أغنية "واحد اتنين"

منير مراد يعتبر من رواد الموسيقى الاستعراضية في مصر، فقد صمم معظم موسيقى الراقصات سامية جمال وتحية كاريوكا، وبعد نجاح أغنية "واحد.. اتنين" لشادية كون معها دويتو نجح نجاحا كبيرا، ونقلت هذا الدويتو لعبدالحليم حافظ في كل الأفلام التي قدماها سويا، كان لمنير مراد لحن أو أكثر لأغنية تجمع شادية وعبدالحليم، ليستمر بعدها منير مراد في التلحين، ليصل عدد الألحان التي قدمها منير مراد لأكثر من 3000 لحن في مسيرة فنية عامرة، بدأت من عام 1939 حتى عام 1981، بعد 11 يومًا فقط من مقتل الرئيس السادات حيث لفظ منير مراد أنفاسه الأخيرة.

وتزوج منير مراد من الفنانة الشابة وقتها "سهير البابلي"، وفي حوارها مع الإعلامي وائل الإبراشي، قالت "البابلي": "قابلت الفنان منير مراد في حفلٍ وكان مشهورًا جدًا".

وأشارت إلى إنها أحبته لأنه شقيق ليلى مراد، وأنه اعتنق الإسلام عن اقتناع مثله مثل الفنانة ليلى مراد، وليس كما يُشاع أنه دخل الإسلام ليتزوجها فقط.

فيديو سهير البابلي

تزوج مراد منير ثلاث مرات، الأولى من فتاة يهودية إيطالية، التي أنجب منها ابنه الوحيد "زكي"، ثم تزوج الفنانة سهير البابلي 9 سنوات كاملة من عام 1958 وحتى 1967، وتعتبر "سهير" الحب الحقيقي في حياته، ولكن نتيجة تعدد الخلافات، وغيرة "منير" الشديدة، انتهت الزيجة بالطلاق، ليظل عدة سنوات بلا زواج، إلى أن تزوج للمرة الثالثة من "ميرفت شريف".

مثّل منير مراد دور البطولة في فيلمين هما "أنا وحبيبي" 1953 أمام "شادية"، و"نهارك سعيد" في العام 1955 وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم "موعد مع إبليس" أمام زكي رستم ومحمود المليجي.

ولم تكن الفنانة ليلى مراد قد انتهت من إعداد المقابر الخاصة بالعائلة، حين توفى الفنان منير مراد، لذا تم دفنه في مقبرة الفنان عبدالحليم حافظ، بجوار جثة العندليب، حينما توفى عن عمر يناهز ٥٩ عاما في 17 أكتوبر 1981، وهذا وفقا لكتاب الممثلين اليهود في مصر للكاتب أشرف غريب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان