إعلان

بين المذكرات والروايات.. أهل "الفن" في معرض الكتاب

03:52 م الإثنين 29 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ49، التي افتتحت قبل يومين، حضورًا مكثفًا للفن وصناعه بأعمالهم الأدبية، سواء بكتب تحكي عن مذكرات بعض الفنانين، أو كتب مأخوذ فكرتها من أعمال درامية سابقة، أو حتى بمشاركة بعض العاملين في المجال الذين قرروا إصدار أعمالهم هذا العام للحديث عن السينما والسينمائيين، أو الفن بوجه عام.

يرصد "مصراوي" في التقرير التالي أبرز الإصدارات المتعلقة بمجال الفن والعاملين فيه.

شفرة حلمي

الكاتب: طارق الشناوي

دار النشر: أجيال

فكرة الكتاب: يتناول فيه الناقد الفني طارق الشناوي، مسيرة الفنان أحمد حلمي الفنية، ويحلل شفرته الخاصة في الوصول لمكانته الحالية، مستعرضًا أسباب نجاحه وتربعه على عرش الكوميديا في مصر.

1

العندليب والسندريلا.. الحقيقة الغائبة

الكاتب: أشرف غريب

دار النشر: الشروق

فكرة الكتاب: يكشف الكتاب العديد من الأسرار في حياة النجمين الكبيرين، كذلك يستعرض مصر اجتماعيًا وفنيًا وسياسيًا في فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.

ويتعرض "غريب" في الفصل الأول لبدايات ظهور عبد الحليم حافظ، ورحلة صعوده منذ كان طفلا يتيما في قرية الحلوات بالشرقية حتى أصبح نجم شباك، موضحا حال السينما المصرية في أوائل الخمسينيات، ويتطرق في الفصل الثاني إلى مشوار سعاد حسني منذ أول أفلامها حسن ونعيمة عام 1959، إلى أن يستعرض في الفصل الثالث بداية العلاقة بينهم، عام 1959، حيث كانت السندريلا في عامها الأول في دنيا الفن، أما حليم فكانت دولته الغنائية قد رسخت دعائمها بعد نحو ثماني سنوات، ويتناول الفصل الرابع شهادات الكثير من المقربين من النجمين الكبيرين عن طبيعة العلاقة بينهما، قبل أن يتوقف عند إجابات حليم وسعاد عن علاقتهما والتي كانت تؤكد أنها مزيج من الإعجاب والصداقة.

كما يستعرض الكتاب، محاولات جهاز مخابرات صلاح نصر، إفساد هذه العلاقة، ودور رجل المخابرات أحمد الهوان، أو "جمعة الشوان" في حياة السندريلا، وكيف كان موقف العندليب من ذلك كله.

2

الفن الجميل.. فن الأوبرا في مصر

الكاتب: كريمان حرك

دار النشر: الياسمين

فكرة الكتاب: يعد هذا لاكتاب هو الجزء الثاني من سلسلة كتب بعنوان "الفن الجميل" تتناول متابعة نقدية وتاريخية لفنون الموسيقى والأوبرا والبالية في مصر، ويتناول الكتاب فن الأوبرا في مصر ونشاط الفرقة المصرية والفرق الزائرة سواء العروض الكاملة أو حفلات الغناء المنفرد لنجوم مصريين وعالميين، في الفترة منذ افتتاح الأوبرا الجديدة عام 1988 وحتى الآن مع تمهيد تاريخي موثق للفترة السابقة لهذا التوقيت ولجميع العروض التي تم تقديمها على خشبة المسارح المصرية.

3

قانون الكارما

الكاتب: إنجي علاء

دار النشر: ليان للنشر والتوزيع

فكرة الرواية: هي رواية سيكودراما، وقالت الكاتبة والسيناريست إنجي علاء عنها "أرهقتني الحالة التي تعيشها كارما في الرواية واستمتعت كثيرا بكتابتها وسأفتقد الحالة الدرامية التي كنت أعيشها يوميا مع كتابة الرواية".

4

يوميات ونيس

الكاتب: ميسون سرور

دار النشر: سما للنشر والتوزيع

فكرة الكتاب: قررت دار النشر توثيق أحداث المسلسل في كتاب يحمل نفس الاسم، وذلك لما يتضمنه من حالة اجتماعية وغرس للقيم والأخلاق الحميدة، وكيفية تربية الأبناء التربية الصحيحة، حيث وضع الفنان محمد صبحي في المسلسل طريقة التعامل مع الآخرين وقبول الآخر وتربية النشء، وكيفية التعامل مع الأبناء فى جميع مراحلها العمرية.

5

كلبش

الكاتب: يوسف حسن يوسف

دار النشر: سما للنشر والتوزيع

فكرة الرواية: بعد النجاح الذي حققه مسلسل "كلبش" في رمضان الماضي وقام ببطولته الفنان أمير كرارة، قرر الكاتب يوسف حسن يوسف للمشاركة في الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال تقديمه رواية "كلبش".

6

مذكرات فلول

الكاتب: تامر عبد المنعم

دار النشر: سما للنشر والتوزيع

فكرة الكتاب: يحكي فيه الفنان تامر عبد المنعم عن رؤيته الشخصية لأحداث ثورة 25 يناير من خلال تعامله المباشر مع عدد من الشخصيات المهمة وصانعي القرار آنذاك، ويكشف عن علاقته الشخصية بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك واللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق والفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، كما يتحدث عن تفاصيل لقاءات عدد من الإعلاميين المشاهير الموجودة علي الساحة برموز الثورة.

7

حليم.. أيام مع العندليب

الكاتب: مفيد فوزي

دار النشر: دون

فكرة الكتاب: يتناول حياة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، حيث يقول الإعلامي مفيد فوزي في كتابه: "كان أشهر يتيم يلقي بنفسه في أحضان أي أسرة تعوّضه عن غياب أبويه!، كان صاحب أحلى نبرة عربية فى الغناء، يحترم عبد الوهاب، ويحيّره بليغ حمدي، ويمتثل لشروط الموجي، ويقابل كمال الطويل بربطة عنق!.. كان العندليب عاشقًا فاشلًا ويغار بجنون على حبيبته، ولم تخطفه امرأة من فنه.. كان الصديق الصديق.. وواجه مدير مخابرات عبد الناصر باعترافٍ يؤدي للقبض عليه.. كان ينتصر على المرض بالغناء ويهزم الموت ويعبّ الحياء عبًّا.. هكذا عرفت حليم".

8

ألف فيلم في مائة مدينة

الكاتب: أحمد فايق

دار النشر: دون

فكرة الكتاب: يتناول الكاتب أحمد فايق قصة سفره كناقد فني إلى عدد من البلدان لحضور عدة مهرجانات وحفلات دولية سينمائية، حيث دوّن العديد من الحواديت والقصص المتعلقة بتلك الأفلام التي شاهدها في عدد من الدول حول العالم.

الكاتب شاهد الف فيلما ، في 100 مدينة مختلفة، أفلام تتحدث عن الحب والحرب والعاطفة والسلام والظلم والقهر، أفلام تعكس ثقافة البلدان التي جاءت منها، وتحكي قصص الشعوب التي صنعتها، حيث استطاع "فايق" أن يكتشف سراً في داخل تلك الأفلام، يربط كل فيلم بمدينته الأصلية التي جاء منها وبالمدينة التي يعرض فيها في المهرجان.

9

فيديو قد يعجبك: