إعلان

من "أبلة حكمت" إلى "مس انشراح".. 8 فنانات برعن في دور "المعلمة" (صور)

03:16 م الأحد 24 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يأتي دور "المعلمة" في مقدمة الأدوار التي برعت النجمات المصريات في تجسده، فخلدن في وجدان كل مصري، ومن منا لا يتذكر فاتن حمامة في "ضمير أبلة حكمت"، أو ليلى مراد في "شاطئ الغرام".

وحرصت نجمات الزمن الجميل على تقديم دور "المدرسة" مربية الأجيال في صورة مثالية، تتناسب مع ما يغرسنه من أخلاق وقيم في نفوس الطلاب؛ في التقرير التالي نستعرض أبرز أدوار "المُدرسة" في السينما والتلفزيون والمسرح في العقود المتتالية وصولًا للأعوام الماضية.

فاتن حمامة:

قدمت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، شخصيةَ المعلمة الفاضلة في مسلسلها الشهير "ضمير أبلة حكمت"، التي تحمل على عاتقها مسئوليةَ تربية فتيات في سن المراهقة، تعلمهن القيم والمبادئ والأخلاق، وتزرع في نفوسهن الفضيلة.

وعادت فاتن حمامة لتقديم دور "المُدرسة" في فيلمها الشهير "إمبراطورية ميم"، مجسدة دور المرأة المسئولة عن تربية أولادها، والتي تقع في الحب، وتتشتت مشاعرها بين الاستمرار في ممارسة دورها كأم أو الاستجابة لمشاعرها والتخفف من المسئولية الملقاة على كاهلها.

ليلى مراد:

ليلى

قدمت الفنانة الراحلة ليلى مراد، شخصية المدرسة "ليلى" في فيلمها الشهير "شاطئ الغرام"، وشاركها بطولة الفيلم الذي عرض لأول مرة عام 1950، الفنان حسين صدقي، محسن سرحان، ميمي شكيب، استيفان روستي، تحية كاريوكا، سميحة أيوب.

سهير البابلي:

سهير

جسدت الفنانة سهير البابلي، واحداً من أشهر أدوار المُعلمات، وأدت دور مدرسة المنطق "عفت عبد الكريم" فى مسرحية "مدرسة المشاعبين"، والتي يستفزها سلوك طلبة "مشاغبين"، فتصر على إصلاح سلوكهم، وتنجح في ذلك أمام عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى.

نبيلة عبيد:

نبيلة

جسدت الفنانة نبيلة عبيد دور المعلمة في فيلم "اغتيال مدرسة"، وقدمت دور المعلمة التي تنقلب حياتها رأساً على عقب، بعد محاولتها مساعدة إحدى الطالبات حين تعلم بحملها. الفيلم بطولة صلاح قابيل، يوسف شعبان، صابرين، شويكار.

زهرة العلا:

زهرة

ظهرت الفنانة زهرة العلا في فيلم "الست الناظرة"، بدور المعلمة التي تحتضن "هدى" الهاربة من جحيم زوجة أبيها القاسية، وتظل تدعمها حتى تلتحق بكلية الطب.

الفيلم بطولة سعاد حسني، زوزو نبيل، شكري سرحان، عماد حمدي، نبيل الهجرسي، وماجدة الخطيب.

يسرا:

في فيلم "العاصفة"، جسدت "يسرا" دور المعلمة التي تكرس حياتها وفاة زوجها لأبنائها.

وشاركت الفنانة سعاد نصر، يسرا، في تأدية دور المعلمة. الفيلم من إخراج خالد يوسف، وبطولة هشام سليم، هاني سلامة، محمد نجاتي، سامي العدل.

حنان الطويل:

حنان

كان للكوميديا النسائية نصيبٌ في تجسيد دور المُعلمة، فرغم قلة مشاهدها في فيلم "الناظر"، إلا أن دور الفنانة حنان الطويل، التى جسدت شخصية المدرسة "مس إنشراح" يعد واحدًا من الأدوار التي لا تنسى، فقد تميزت "الراحلة" بخفة ظل، أهلتها لتكون واحدة من أشهر الفنانات اللاتي قدمن أدوار معلمات عبر الشاشة.

إيمي سمير غانم:

إيمي

الفنانة الشابة إيمي سمير غانم، ظهرت في دور "أبلة ميرفت"، خلال أحداث فيلم "عسل أسود"، حيث أدت شخصية مُدرسة اللغة الإنجليزية خفيفة الظل، التي تنطق الكلمات بطريقة خاطئة. الفيلم بطولة أحمد حلمي، إدوارد، أنعام سالوسة، يوسف داود، لطفي لبيب.

فيديو قد يعجبك: