إعلان

الوسية ليالي الحلمية والشهد والدموع.. 10 أعمال للمخرج إسماعيل عبد الحافظ

03:40 م الأربعاء 13 سبتمبر 2017

إسماعيل عبد الحافظ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

في 13 سبتمبر 2012، رحل عن عالمنا المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ، عن عمر يناهز 71 عاما، بعد عطاء دام قرابة الخمسين عام، حيث بدأ حياته الفنية كمساعد مخرج، وكون مع الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة ثنائيا فنيا فريدا.

وهنا نعرض لكم أبرز أعمال المخرج الكبير.

ليالي الحلمية

هي الملحمة الأشهر في الدراما المصرية، فهي تعرض أنماط مختلفة من الشخصيات في المجتمع المصري، واستطاع المؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة، خلق شخصيات حقيقية ارتبط بها الجمهور العربي عبر 5 أجزاء كاملة، وبدأت أجزاء المسلسل عام 1987، وشارك في بطولته كوكبة من ألمع النجوم أبرزهم صلاح السعدني، يحيى الفخراني، صفية العمري، ممدوح عبد العليم، إلهام شاهين، محسنة توفيق، حسن يوسف.

الشهد والدموع

هو واحد من أهم المسلسلات في الدراما العربية، وهو مكون من جزئيين، بدأ الجزء الأول عام 1983، أما الجزء الثاني فعرض عام 1985، وحاز على عدد من الجوائز، والمسلسل قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، وشارك في بطولته عفاف شعيب، نوال أبو الفتوح، يوسف شعبان، محمود الجندي.

الوسية

مسلسل يرصد أحداث الفترة ما قبل ثورة 1952، من خلال قصية حقيقية، عن شخصية دكتور "خليل حسن خليل"، الذي يسعى لتحسين أوضاعه ويكافح لتحقيق حلمه لكي يصبح أستاذا في الجامعة، والمسلسل بطولة أحمد عبد العزيز، عبد الرحمن أبو زهرة، محسنة توفيق، شيرين، حمدي أحمد، ومن تأليف يسر السيوي.

شارع المواردي

مسلسل مكون من جزئيين، جمع باقة من ألمع نجوم الفن، أبرزهم يحيى شاهين، صلاح السعدني، محمد وفيق، هالة صدقي، حمدي أحمد، سيد عبد الكريم، عزيزة راشد، نادية فهمي، فاطمة التابعي، وعرض الجزء الأول عام 1990، أما الجزء الثاني فقد عرض بعدها بـ5 أعوام، والقصة لمحمد جلال، والمعالجة الدرامية ليسري الجندي.

خالتي صفية والدير

حاز المسلسل الذي عرض عام 1996، على نجاحا جماهيريا كبيرا، كما حاز على عدد كبير من الجوائز، وهو مقتبس عن رواية للكاتب الكبير بهاء طاهر، ومن بطولة بوسي، ممدوح عبد العليم، رانيا فريد شوقي، سناء جميل، سيد عبد الكريم.

جمهورية زفتى

من أشهر المسلسلات التاريخية، التي تدور أحداثها حول أحداث ثورة 1919 المجيدة، والفترة العصيبة التي عاشها الشعب المصري أثناء الاحتلال الإنجليزي، المسلسل من تأليف يسري الجندي، وبطولة ممدوح عبد العليم، صابرين، محمد منير، عبد الرحمن أبو زهرة، جمال إسماعيل، سيد عبد الكريم.

امرأة من زمن الحب

عرض المسلسل عام 1998، وتدور قصته حول سيدة تأتي من الصعيد لرعاية أبناء أخيها أثناء سفره، ولكنها تصطدم بعقلية مختلفة تماما عن القيم والمبادئ التي نشأت عليها، والمسلسل بطولة سميرة أحمد، محمد رياض، مصطفى شعبان، عبلة كامل، هشام سليم، كريم عبد العزيز، ياسمين عبد العزيز، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة.

الأصدقاء

تدور الأحداث حول ثلاثة أصدقاء أبناء قرية واحدة، تجمعهم الصداقة منذ الطفولة، والمسلسل تأليف كرم النجار، وبطولة صلاح السعدني، فاروق الفيشاوي، صفية العمري، محمد وفيق، هالة فاخر، نرمين الفقي.

المصراوية

تعاون المخرج الراحل مرة أخرى مع رفيق دربه أسامة أنور عكاشة، من خلال أحداث مسلسل "المصراوية"، وهو مكون من جزئيين، الأول بطولة هشام سليم، غادة عادل، وائل نور، والثاني بطولة ممدوح عبد العليم، ميس حمدان.

ابن ليل

هو آخر أعمال المخرج الكبير، حيث عرض قبل شهور من وفاته، وهو من بطولة أحمد راتب، مجدي كامل، نهال عنبر، عماد الراهب، ومن تأليف طارق بركات.

فيديو قد يعجبك: