إعلان

"أي دمعة حزن لا ".. 10 ألحان خالدة للموسيقار بليغ حمدي

03:41 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

بليغ حمدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت – منال الجيوشي:

صاحب موهبة استثنائية فريدة، حباه الله موهبة عظيمة، فهو يمتلك سحر خاص في موسيقاه، جعله يتربع على عرش قلوب محبيه وجمهوره.

الموسيقار بليغ حمدي، والذي تحل اليوم الذكرى الرابعة والعشرون لوفاته، ترك إرثا فنيا عظيما من الألحان والقطع الموسيقية، حيث غنا من ألحانه معظم نجوم العصر الذهبي للموسيقى، كما ساهم "بليغ" في اكتشاف مواهب غنائية كبيرة، مثل محمد منير، وعلي الحجار، وسميرة سعيد.

وهنا نعرض لكم أبرز 10 أغاني لحنها بليغ حمدي لنجوم الطرب.

ألف ليلة وليلة

غنتها كوكب الشرق أم كلثوم عام 1969، وهي من كلمات الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، وتعتبر واحدة من أجمل أغاني كوكب الشرق، خاصة أنها تأتي ضمن قائمة طويلة من أغنيات لحنها لها بليغ، مثل "بعيد عنك"، "سيرة الحب"، "أنساك"، "كل ليلة وكل يوم"، "الحب كله".

أي دمعة حزن لا

غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، عام 1974، وكتب كلماتها الشاعر محمد حمزة، كما لحن بليغ للعندليب عددا من الأغاني أبرزها "تخونوه"، "موعود"، "مداح القمر"، "عدى النهار"، "سواح"، "على حسب وداد قلبي".

العيون السود

أثمر زواج الفنانة الكبيرة وردة من الموسيقار بليغ حمدي، عن أغاني لا تنسى، أبرزها أغنية "العيون السود"، التي غنتها وردة من خلال أحداث فيلم "صوت الحب" عام 1973، كما غنت وردة من ألحان زوجها عددا من الأغاني أبرزها "اسمعوني"، "خليك هنا"، "حنين"، "ليالينا"، "حلوة بلادي".

يا حبيبتي يا مصر

كونت شادية مع بليغ حمدي ثنائيا فنيا عظيما، فقد نجح الموسيقار الكبير في اكتشاف صوت شادية من جديد، ومن أشهر الأغاني التي غنتها الفنانة الكبيرة من ألحانه، "يا حبيبتي يا مصر"، وهي من كلمات الشاعر محمد حمزة، كما غنت من ألحانه جميع أغاني مسرحية "ريا وسكينة"، و"قولوا لعين الشمس "، "خلاص مسافر".

الطير المسافر

غنتها الفنانة نجاة عام 1969، من كلمات محمد حمزة، كما غنت من ألحان الموسيقار الكبير عدد من الأغاني أبرزها "أنا بستناك"، "كل شيء راح"، "ليلة من الليالي فاتونا".

عاشقة وغلبانة

غنتها الفنانة الراحلة صباح من خلال أحداث فيلم "كانت أيام" عام 1970، من كلمات محمد حمزة، كما غنت من ألحانه عدد من الأغاني الشهيرة أبرزها، "عدى عليا وسلم"، "يانا يانا"، "أمورتي الحلوة"، "زي االعسل".

طاير يا هوا

من خلال أحداث فيلم "فرقة المرح" عام 1970، قدم الفنان محمد رشدي أغنية "طاير يا هوا"، من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وكون "رشدي"، و"بليغ" ثنائيا فنيا، استفز نجاحه عدد كبير من المطربين وقتها، نظرا للنجاح الساحق الذي حققته أغانيهما، وأبرزها "عدوية"، "ع الرملة"، "ميتى أشوفك".

أنا بعشقك

كتبها بليغ ولحنها للفنانة الكبيرة ميادة الحناوي، كما غنت من ألحانه عدد كبير من الأغاني أبرزها "الحب اللي كان"، "أول وآخر حبيب"، "حبينا واتحبينا".

مستنياك

غنتها المطربة المغربية عزيزة جلال، من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد، وكعادته في تقديم المواهب الشابة، لحن بليغ حمدي للمطربة المغربية واحدة من أشهر الأغاني العربية، وهي "مستنياك"، والتي غنتها مؤخرا الفنانة نانسي عجرم.

هوا يا هوا

قدم الموسيقار بليغ حمدي، الفنانة عفاف راضي، ولحن لها عدد كبير من الأغاني أبرزها "هوا يا هوا"، من كلمات الشاعر محمد حمزة، كما قدم لها عددا من الأغاني أبرزها "ردوا السلام"، "يمكن على باله حبيبي".

 

فيديو قد يعجبك: