إعلان

في ذكرى وفاته الـ 12.. تعرف على "دينامو" محجوب عبد الدايم

09:23 م الثلاثاء 01 أغسطس 2017

الفنان الكبير أحمد توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تمر اليوم الذكرى الثانية عشر على وفاة الفنان الكبير أحمد توفيق، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2005، حيث يعد واحدًا من أبرز الفنانين الذين تفانوا في خدمة فنهم، فقد قام بإخراج وكتابة عدد من الأعمال، كما مثل في عدد من الأعمال التي تُعد علامات في تاريخ الفن.

أحمد توفيق هو زوج المخرجة الكبيرة رباب حسين، وشارك معها في مسلسلها "يا ورد مين يشتريك"، ويعد هذا الدور هو آخر أعماله الفنية، حيث توفي بعدها بـ 4 أعوام.

ومن أشهر أعمال الفنان الراحل:

لن أعيش في جلباب أبي

ويعتبر المسلسل من كلاسيكيات الدراما العربية، وهو واحد من أشهر المسلسلات، حيث حصد عدد كبير من الجوائز، والمسلسل بطولة نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، حنان ترك، أحمد سلامة، ومن تأليف مصطفى محرم.

القاهرة 30

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث فيلم "القاهرة 30"، دور سالم الإخشيدي، الذي يلجأ له محجوب عبد الدايم للحصول على وظيفة، فيكون هو حلقة الوصل بين زواجه من "إحسان"، وبين أن يعقد صفقة بينهما ليوافق "محجوب" أن يشاركه رجل آخر على زوجته، من أجل ضمان استقراره المادي. الفيلم بطولة أحمد مظهر، سعاد حسني، حمدي أحمد، توفيق الدقن، عبد المنعم إبراهيم، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبو سيف.

شيء من الخوف

شارك "توفيق" في العمل بدور "رشدي" أحد رجال الطاغية عتريس، والذي يصاب بالجنون في نهاية المطاف عند علمه بخيانة زوجته، وظل يردد "والنبي أنا عتريس"، والفيلم من بطولة محمود مرسي، شادية، يحيى شاهين، محمود ياسين، صلاح نظمي، قصة ثروت أباظة، وإخراج حسين كمال.

ثرثرة فوق النيل

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك النجم الراحل في بطولته، إلى جانب عادل أدهم، أحمد رمزي، سهير رمزي، ميرفت أمين، نعمة مختار، عماد حمدي، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.

البيضة والحجر

جسد أحمد توفيق من خلال الفيلم شخصية "جاسر صهوان"، الذي كشف خداع "مستطاع" وأنه لا يستخدم السحر، بل يستخدم فقط ذكائه، وسذاجة مريديه، الفيلم بطولة أحمد زكي، ممدوح وافي، معالي زايد، نجوى فؤاد، ومن تأليف محمود أبو زيد، وإخراج علي عبد الخالق.

عمر بن عبد العزيز

في عام 1994، أخرج الفنان أحمد توفيق واحدًا من أهم المسلسلات الدينية العربية، وهو مسلسل "عمر بن عبد العزيز"، الذي يحكي سيرة حياة الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز، خامس الخلفاء الراشدين، والمسلسل بطولة نور الشريف، عمر الحريري، عبد الرحمن أبو زهرة، سيد زيان، عبير صبري، ومن تأليف عبد السلام أمين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان