إعلان

بالصور.. تعرف على أشهر الفنانين الذين جسدوا دور الأب

01:32 م الجمعة 21 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

"الأب" في ثقافتنا العربية هو "عمود البيت"، لما له من دور رئيسي في حياة الأبناء، حيث يعد الأب هو القدوة والمعلم الأول في حياة أبنائه وبناته.

وشهدت الدراما والسينما العربية، بزوغ نجم عدد من الفنانين في تجسيد شخصية الأب، ففي كل الأعمال التليفزونية والسينمائية نجد أن دور الأب حاضرا، إلا أن هناك عدد من الفنانين بعينهم، تألقوا في أداء شخصية الأب، وأشهرهم.

حسين رياض

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير حسين رياض، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1965، عن عمر يناهز 68 عاما، ويعد "رياض" أحد أهم الفنانين الذين قدموا دور الأب، فملامحه الطيبة الحنونة ساعدته على أن يجسد هذه الشخصية بتألق واضح، حيث قدم شخصية الأب في معظم أفلامه، ومن أبرز الأفلام التي جسد فيها حسين رياض شخصية الأب "رد قلبي"، "السبع بنات"، "بابا أمين"، "في بيتنا رجل".

عبد الوارث عسر

لا ينسى أحد هذا الرجل النحيف، الذي ظهر في أغلب الأفلام وهو يجسد دور الأب الطيب، وساعدته ملامحه ونبرات صوته الحانية على اللمعان والتألق في تجسيد هذا النوع من الادوار، ومن أبرز أفلامه "عنبر"، "الأستاذة فاطمة"، "صراع في الوداي"، "إسماعيل ياسين في الأسطول".

عبد المنعم مدبولي

قدم الفنان عبد المنعم مدبولي شخصية الأب في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا"، ليلتصق اسم "بابا عبده" بالفنان الراحل، كما قدم الفنان الكبير من خلال عدد من الأفلام شخصية الأب الطيب، الذي يحنو على أبنائه ويحاول حل مشاكلهم طيلة الوقت، ومن أبرز أعماله "الحفيد"، "شاطئ المرح"، "إحنا بتوع الأتوبيس".

محمد صبحي

من خلال تجسيد شخصية "بابا ونيس"، أصبح الفنان محمد صبحي واحدا من أهم الفنانين الذين تألقوا في شخصية الأب الحنون الحازم، الذي يعلم أبناؤه قيم ومبادئ طيلة الوقت، مسلسل "يوميات ونيس" من أشهر المسلسلات التي قدمها الفنان الكبير في مشواره الفني، على الرغم من أنه لم يقدم شخصية الأب سوى في أعمال معدودة، إلا أنه لمع في تقديم شخصية ونيس.

حسن فايق

قدم الفنان الكبير حسن فايق شخصية الأب خفيف الظل، من خلال عدد من الأعمال أهمها "الزوجة 13"، "جوز مراتي"، "سكر هانم"، "أسماعيل ياسين في البوليس السري".

سليمان نجيب

جسد الفنان الراحل سليمان بك نجيب، شخصية الأب خفيف الظل المرح، وفي أغلب أدواره قدم شخصية الأب الارستقراطي الثري الحنون، الذي لا يقف أبدا أمام رغبات أبنائه، ومن أشهر أعماله "الآنسة ماما"، "يا حلاوة الحب"، "ورد الغرام"، "غزل البنات".

يحيى شاهين

قدم الفنان يحيى شاهين، واحدا من أشهر الأدوار في تاريخ السينما المصرية، وهي شخصية "سي السيد"، من خلال أحداث فيلم "بين القصرين"، وعلى الرغم من ظهوره في دور الأب القاسي المتسلط، إلا أنه برع في دور الأب، كما قدم شخصية الأب في عدد من الأعمال أهمها "الأيام" ،"شيء من الخوف"، "قصر الشوق"، "هذا الرجل أحبه".

يوسف وهبي

الفنان الكبير يوسف وهبي، قدم شخصية الأب من خلال عدد من الأعمال، فقد قدم الشخصية بخفة ظل، وبطريقة ميزته عن غيره من الفنانين، ومن أبرز أعماله "إشاعة حب"، "البحث عن فضيحة"، "الحلوة عزيزة"، "الحب الكبير".

سراج منير

تميز الفنان سراج منير بأداء شخصية الأب، فتارة يظهر كأب حان على أبنائه، وتارة أخرى يظهر بشخصية الأب القاسي، ومن أبرز أعماله "القلب له أحكام"، "إنت حبيبي"، "تمر حنة"، "الوسادة الخالية"، "شباب إمرأة".

محمود المليجي

على الرغم من أنه تألق في تقديم شخصية الشرير، إلا أن الفنان الكبير محمود المليجي تألق في دور الأب في عدد من الأعمال، واستطاع أن يحفر في ذاكرة جمهوره هذه الشخصية بعدما تألق في دور "محمد أبو سويلم"، من خلال أحداث فيلم "الأرض"، وأثبت الفنان الكبير أنه استطاع أن ينجح وبجدارة في أداء هذه النوعية من الأدوار، بعدما حصره المخرجين في شخصية الشرير، ومن أبرز أعماله "عودة الإبن الضال"، "الحب الضائع"، "رجال بلا ملامح".

فريد شوقي

تألق وحش الشاشة الفنان الكبير فريد شوقي، في أداء شخصية الأب، حيث قدم عدد من الأعمال التي عرضت دراما إنسانية، خاصة في آخر أعماله الفنية، وقدم الفنان الراحل شخصية الأب بتألق منقطع النظير، من خلال عدد من الأعمال أبرزها "العرضحالجي"، "رصيف نمرة 5"، "البخيل وأنا"، "يا رب ولد"، "شارع محمد علي"، "الرجل الذي فقد عقله".

رشوان توفيق

الفنان الكبير رشوان توفيق تألق في أداء شخصية الأب الحنون في عدد من الأعمال أبرزها "لن أعيش في جلباب أبي"، "جواز على ورق سوليفان"، " عائلة مجنونة جدا".

حسن حسني

يعتبر الفنان حسن حسني أيقونة في عدد كبير من الأفلام، فهو المرادف لوالد البطل أو البطلة في العمل الفني، وقد تألق الفنان الكبير في هذه النوعية، وقدم عددا من الأعمال الفنية أبرزها "يا أنا يا خالتي"، "غش الزوجية"، "الزوجة الرابعة"، "زكي شان".

فيديو قد يعجبك: