إعلان

رشيد مشهراوي يكشف تفاصيل لقائه الأخير بالناقد الراحل سمير فريد

02:44 م الأربعاء 05 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

"السينما كفن بشكل عام.. فقدت الناقد الكبير سمير فريد"، كلمات قليلة بدأ بها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، في حديثه عن عميد النقاد العرب الذي توفي أمس الثلاثاء، عن عمر 73عاما.

مشهراوي قال، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن علاقة صداقة دامت 30 عاما، وبالتحديد منذ عام 1987، تربطه بالناقد الكبير سمير فريد، ويضيف "جمعتني علاقة صداقة وحب متواصل بفقيد السينما، كان خلالها بمثابة مستشاري السينمائي، أوّل من يقرأ سيناريوهات أفلامي، وأول من يشاهدها بمرحلة المونتاج ويضع ملاحظاته على العمل، وكنت آخذ بها وأنفذ التعديلات التي يوجهني لها، وما زلت أحتفظ بالملاحظات التي كتبها بخط يده على فيلمي الجديد".

الناقد سمير فريد مع المخرج رشيد مشهراوي

وعن آخر لقاء جمعه بالناقد الراحل، أوضح "مشهراوي"، "زرته منذ 4 أيام في المستشفى، وتناقشنا حول مونتاج فيلمي الجديد الكتابة على الثلج، واتفقنا على أن يقدم بنفسه العرض الافتتاحي للفيلم".

وأضاف المخرج الفلسطيني، "لم ولن أنسى أبدا أن قامة كبيرة مثل الأستاذ سمير فريد وقف بجانبي، وكان خير من يدعمني بكل موقف أو سيناريو أو فيلم قدمته أو تكريم حصلت عليه، وعندما تم تكريمه مؤخرا من مهرجان برلين السينمائي شعرت أنه تكريم لي وللسينما العربية".

مشهراوي، الذي أكد اعتزازه بالدور الذي ساهمت فيها ملاحظات الناقد الراحل على فيلمه "عيد ميلاد ليلى" الحائز على 25 جائزة، قال أيضا "فريد سيظل متواجدا بيننا بتوجهاته وأفكاره، وعن نفسي قبل تقديم أي فيلم جديد، سأفكر إذا كان سيعجبه أم لا؟".

سمير فريد ورشيد مشهراوي

واختتم المخرج الكبير تصريحاته بأن ما ميّز حواراته مع الناقد الراحل، أنها كانت تدور حول "السينما كفن" في المطلق، بغض النظر عن نوعية قصته أو جنسيته مصريا كان أو فلسطينيا، موضحا أن تكريم فريد بتخصيص جائزة باسمه، أو إقامة دورة مهرجان تحمل اسمه، هو نوع من المجاملة، والأهم هو المحافظة على استمرار نهجه وفكره.

يُذكر أن الناقد سمير فريد توفي مساء أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 73 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، وشُيع جثمانه إلى مثواه الأخير بعد ظهر اليوم الأربعاء، وسط حضور عدد كبير من "المثقفين، الصحفيين، النقاد وصنّاع الفن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان