"عربية يا أرض فلسطين" .. أبرز 6 أغاني عن القدس العربية

02:25 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017
"عربية يا أرض فلسطين" .. أبرز 6 أغاني عن القدس العربية

القدس

كتبت – منال الجيوشي:

تفاعل عدد كبير من الجمهور العربي، مع "هاشتاج" القدس عاصمة فلسطين الأبدية، في الوقت الذي يترقب فيه العالم تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتوقع أن يعلن فيه مدينة القدس عاصمة لإسرائيل..

القدس الشريف، المدينة المقدسة، التي قدم لها نجوم الطرب أغاني أصبحت تراثا، عبروا فيها عن معاناة المدينة، وعن عروبتها وقدسيتها، تحفل الذاكرة العربية بعدد من الأغاني التي تحدثت عن فلسطين العربية، والقدس الشريف، ومن أبرز هذه الأغاني:

زهرة المدائن

"يا قدس يا مدينة الصلاة"، كلمات محفورة في ذاكرة العرب، وهي أشهر الأغاني التي تحدثت عروبة فلسطين، غنتها الفنانة اللبنانية فيروز، وهي من كلمات وألحان الأخوين رحباني، حيث غنتها المطربة الكبيرة عقب هزيمة العرب في حرب 1967.

المسيح

"في القدس، في طريق الآلام"، أغنية نادرة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، غناها لأول مرة بقاعة ألبرت هول بلندن، بعد حرب 1967، وظلت الأغنية ممنوعة لسنوات طويلة من الإذاعة بالإذاعات العربية المختلفة، وقالت عنها الصحافة الإسرائيلية، أنها أغنية محرضة، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وألحان الموسيقار الكبير بليغ حمدي.

أصبح عندي الآن بندقية

غنتها كوكب الشرق أم كلثوم، من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكلمات الشاعر نزار قباني، وقد غنتها كوكب الشرق عام 1969، ومن بعدها غناها محمد عبد الوهاب، وتقول كلماتها "أصبح عندي الآن بندقية، إلى فلسطين خذوني معكم".

على باب القدس

أغنية شهيرة للفنان هاني شاكر، غناها عقب انتفاضة القدس عام 2000، ومن بعدها استشهاد الطفل محمد الدرة، أمام أنظار العالم، وهي من ألحان الموسيقار حسن أبو السعود.

القدس

"آخر كلام عندنا، القدس دي أرضنا"، أغنية للفنان عمرو دياب، وغناها كذلك عقب الانتفاضة الفلسطينية، وهي من كلمات مجدي النجار، وألحان عمرو دياب.

عربية يا أرض فلسطين

على الرغم من أن الأغنية كانت جزء من أوبريت "أحلى بلاد الدنيا مصر"، إلا أنها تعد من أشهر الأغاني عن الفدس الشريف، فكلماتها القوية الواضحة، تمكنت من قلوب مستمعيها، فتقول كلماتها "عربية يا أرض فلسطين، قدس ومهد وعهد ودين"، وهي من كلمات الشاعر عبد السلام أمين، وألحان الموسيقار عمار الشريعي.

القدس هترجع لنا

أوبريت شارك فيه عدد كبير من الفنانين، وكتب كلماته دكتور مدحت العدل، ولحنه رياض الهمشري، وشارك في غنائه 28 نجم عربي أبرزهم مدحت صالح، هدى سلطان، صابرين، أنوشكا، يسرا، منى عبد الغني

يترقب العالم خطابًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتوقع أن يعلن فيه مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في خطوة نأى أسلافه من الرؤساء الأمريكيين بأنفسهم عنها منذ منتصف تسعينات القرن الماضي.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية، إن ترامب سيعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، بيد أنه لن يعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة على الفور، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

إعلان

إعلان

إعلان